أبل تكشف عن أحدث أجهزة ماك تعمل بمعالج M1 لأول مرة

كشفت شركة أبل في مؤتمرها الجديد “One More Thing” عن أحدث إصدارتها من أجهزة ماك المحمولة لهذا العام. خصصت أبل هذا الحدث للإعلان عن أحدث أجهزة ماك المحمولة في 2020 وهم MacBook Air وMacBook Pro 13” بالأضافة إلى Mac mini الجديد، ولكن أهم ما كشفت عنه أبل اليوم هو معالجها الخاص M1 وما سيوفره من قوة أداء وإمكانيات لا حصر لها كما تقول أبل.

Apple M1 Chip

أول شريحة مصممة خصيصاً من أبل لدعم أحدث أجهزة ماك بدءاً من إصدارات هذا العام. ستوفر M1 العديد من الإمكانيات المميزة على جميع أجهزة ماك الجديدة من خلال دمج التقنيات المستخدمة بها مع الإمكانيات المتوفرة من نظام التشغيل الجديد macOS Big Sur. تأتي هذه الشريحة بحجم صغير وتُعتبر أول شريحة تعمل بتقنية صنع 5 نانومتر. تحتوي الشريحة على أكبر عدد من الترانزستور حيث تضم 16 مليار ترانزستور مما يوفر مستوى جديد من الأداء فائق القوة.

تضم M1 أحد أقوى وحدات المعالجة (CPU) والأقل إستهلاكاً للطاقة في نفس الوقت، وتعتمد وحدة المعالجة هذه على عدد 8 من الأنوية. كما تضم شريحة M1 وحدة معالجة الجرافيك (GPU) الأكثر تطوراً وكفاءة من أبل. وتعتمد وحدة الجرافيك هى الأخرى على عدد 8 من الأنوية. توفر وحدة معالجة الجرافيك الخاصة بشريحة M1 الأداء الأكثر كفاءة بأقل إستهلاك للطاقة أيضاً. يعتمد المحرك المسئول عن الذكاء الأصطناعي في M1 على عدد 16 من الأنوية، ويمتلك القدرة على إجراء كم هائل من عمليات الذكاء الأصطناعي.

MacBook Air

يتميز هذا الإصدار من MacBook Air ضمن أحدث أجهزة ماك بالأداء فائق القوة من خلال دمج الإمكانيات التقنية الهائلة لشريحة M1 مع مميزات نظام التشغيل الحديث macOS Big Sur. سيوفر الكمبيوتر أداء متطور من خلال وحدة معالجة أسرع بثلاث مرات ونصف، ووحدة معالجة جرافيك أسرع بخمس مرات من النسخة السابقة.

أحدث أجهزة ماك

كما يمتلك الكمبيوتر شاشة أعلى دقة ويوفر ميزة العمل بهدوء تام كنتيجة للإستغناء عن المروحة الخاصة به. ويقدم الكمبيوتر أقوى بطارية على جهاز MacBook Air التى تقول أبل انها تعمل حتى 18 ساعة. سيتوفر الكمبيوتر للطلب من خلال موقع أبل بدءاً من اليوم بسعر يبدأ من 999$.   

MacBook Pro 13

أول MacBook Pro يعمل بشريحة أبل M1 ليوفر مستوى أداء جديد يفوق التوقعات. يمتلك الكمبيوتر التصميم النحيف المميز من أبل وتوفر وحدة المعالجة به أداء أسرع بمعدل 2.8 مرة. كما توفر وحدة معالجة الجرافيك أداء أسرع بخمس مرات من النسخة السابقة. يفتح هذا التطور العديد من المجالات ويوفر إمكانيات غير مسبوقة وأداء سريع للمطورين ومحترفي الجرافيك.

أحدث أجهزة ماك

وبالتحدث عن إمكانيات الذكاء الأصطناعي والتعلم الآلي يوفر الكمبيوتر أداء أسرع بمعدل 11 مرة من النسخ السابقة. يمتلك الكمبيوتر نظام تبريد متطور ليتحمل المهام القوية التى يستطيع الجهاز إنجازها بكفاءة. ويدعُم هذا الأداء المميز البطارية القوية للكمبيوتر وقدرتها على العمل حتى 20 ساعة. كما يمتلك الكمبيوتر كاميرا وميكروفون أكثر تطوراً لتوفير جودة صور وصوت أعلى بدرجة كبيرة. سيتوفر الكمبيوتر للطلب من خلال موقع أبل بدءاً من اليوم بسعر يبدأ من 1,299$.      

Mac mini

أعلنت أبل أيضاً عن Mac mini ضمن أحدث أجهزة ماك الجديد الذى يدعم بدوره شريحة M1 المتطورة. سيوفر Mac mini العديد من الإمكانيات وقوة الأداء بالإعتماد على خصائص M1، ستمنح وحدة المعالجة هنا أداء أسرع بثلاث مرات بينما ستوفر وحدة معالجة الجرافيك أداء أسرع بست مرات من النسخة السابقة. سيخلق هذا التطور فرص هائلة للإستمتاع بأداء غير مسبوق من Mac mini خاصة في جانب الألعاب والجرافيك.

صرحت أبل ان هذا الجهاز صغير الحجم يستطيع ان يوفر أداء أقوى وأسرع من أفضل أجهزة الكمبيوتر المكتبية الكبيرة بمعدل خمس مرات. من المميز هنا هو أضافة قدرات الذكاء الأصطناعي والتعلم الآلي لجهاز Mac mini من خلال شريحة M1 فأصبح الأداء أفضل في هذا الجانب بمعدل 15 مرة من النسخة السابقة. مما سيفتح المجال للعديد من الإمكانيات في مجال الذكاء الأصطناعي. يبدأ سعر Mac mini من 699$.