أحدث تصريحات شركة أبل فى مؤتمر WWDC 2020

أقامت شركة أبل مؤتمرها السنوى للمطورين WWDC فى شكل مختلف هذا العام لاول مرة حيث تم بث الحدث اونلاين فقط بدون أى حضور ضمن نطاق الاجراءات الاحترازية المطبقة عالميا للوقاية من فيروس كورونا. أحتوى المؤتمر على أحدث تصريحات شركة أبل عن تحديثات أنظمة التشغيل الخاصة بأجهزتها المختلفة كما يلى:

iOS 14

تضمنت أحدث تصريحات شركة أبل الكشف عن نظام التشغيل الجديد iOS 14 وما يحمله من مميزات. تتمثل هذه المميزات بشكل عام فى تطوير واجهة المستخدم لسهولة أكبر فى الاستخدام ومزيد من الخصوصية.

  • تصميم جديد للشاشة الرئيسية: يقدم iOS 14 شكل جديد كليا للواجهة الرئيسية للهاتف بهدف تسهيل التنقل بين العناصر المختلفة وترتيب التطبيقات والنوافذ الخارجية للتطبيقات – المعروفة بالويدجيت (widgets) – بشكل يناسب كل مستخدم ليصبح الوصول لها أسرع. كما قامت أبل بتوفير إمكانية إضافة نوافذ جديدة للشاشة الرئيسية تعرف بSmart Stack والتى تعرض مجموعة من الويدجيت للتطبيقات الأكثر استخداما وتتغير اوتوماتيكيا لتظهر الويدجيت الأنسب فى كل وقت طبقا لاستخدام كل شخص للتطبيقات المختلفة على مدار اليوم.
تصميم جديد للشاشة الرئيسية iOS 14
  • مكتبة التطبيقات: تقوم مكتبة التطبيقات الجديدة بترتيب التطبيقات اتوماتيكيا حسب النوعية والأكثر استخداما والأحدث تنزيلا لسهولة التنقل بين التطبيقات العديدة.
  • إخطار المكالمات الواردة: يتضمن التحديث شكل مختلف للمكالمات الواردة. فبدلا من ظهور المكالمة على شاشة كاملة يأتى إخطار بالمكالمة فى مساحة صغيرة أعلى الشاشة للتعامل مع المكالمة بدون مقاطعة ما يعرض على الشاشة.
  • خاصية صورة فى صورة: أصبح من الممكن مشاهدة الفيديوهات او إستكمال مكالمة فيديو أثناء تصفح الهاتف واستخدام تطبيقات اخرى فى نفس الوقت. وذلك عن طريق خاصية الصورة داخل صورة التى تتيح مشاهدة الفيديو والتحكم فيه فى نافذة صغيرة منفصلة.
  • سيرى (ٍSiri): تم تحديث البرنامج الصوتى Siri ليظهر فى شكل كرة لامعة أسفل الشاشة عند استخدامه. كما تم تعديل طريقة عمله فعند توجيه سؤال لSiri تظهر الإجابة كتابيا فى نافذة صغيرة أعلى الشاشة إلى جانب الرد الصوتى دون الحاجة للإنتقال إلى شاشة أخرى. كما أصبحت Siri أكثر تطورا وقدرة على توفير كمية أكبر من المعلومات من خلال البحث عن الأسئلة الموجهة لها على الإنترنت. ولتوفير المزيد من الخصوصية اثناء استخدام Siri ستضىء لمبة المايكرفون للتنبيه بان المايك يعمل. لا تقتصر هذه الخاصية على Siri فقط فإن المؤشر الخاص بالمايك او الكاميرا يضىء عند قيام اى تطبيق باستخدامهم للتبيه بذلك.
iOS14-Siri - أحدث تصريحات شركة أبل
  • خاصية الBack Tap: إضافة إمكانية تفعيل بعض الخصائص وأداء بعض المهام مثل رفع صوت الهاتف او خفضه وإلتقاط صورة من شاشة الهاتف (Screenshot) بإختصار من خلال النقر المزدوج او الثلاثى على ظهر الهاتف.
  • تطبيق الترجمة: أضافت أبل تطبيق جديد للترجمة يحتوى على عديد من اللغات من ضمنها اللغة العربية. يقوم التطبيق بترجمة النصوص الصوتية والكتابية لسهولة التقارب بين اللغات المختلفة. كما يقوم التطبيق بحفظ اى نصوص مترجمة المراد استخدامها لاحقا.
  • تطبيق الرسائل: يأتى تحديث تطبيق الرسائل فى iOS 14 بخصائص مفيدة للمحادثات الجماعية حيث توفر إمكانية (inline replies) سهولة الرد على رسائل معينة بالأضافة لإمكانية الرد فى رسالة منفصلة بخصوصية. ويوفر هذا التحديث أيضا إمكانية التحكم فى الحصول على إخطارات بالرسائل الجديدة فقط عند توجيه رسائل مححدة لك, ويمكن تحديد بعض المحادثات لتظهر فى الأعلى دائما. كما أضافت أبل العديد من ال Memoji الجديدة للرسائل فى iOS 14.
  • تطبيق الخرائط: كان لتطبيق الخرائط (Maps) نصيب من تحديثات iOS 14. حيث تم إضافة إمكانية تحديد الطريق لمستخدمين الدراجات فى البلاد التى تدعم الطرق المجهزة بحارات مخصصة لقيادة الدراجات. وبالنسبة لمستخدمى السيارات الكهربائية فسيقوم التطبيق بتوجيههم لأقصر الطرق التى تحتوى على محطات كهربائية لشحن سياراتهم وذلك بالتنسيق مع الشركات المنتجة لهذه السيارات.
  • تطبيق هوم: تم تحديث تطبيق هوم (Home) ليوفر المزيد من الإمكانيات لمستخدمى المنازل الذكية لسهولة التحكم فى الإضاءات والأجهزة الذكية بالمنزل. يوفر التطبيق اقتراحات للتحكم بأى جهاز جديد عند إضافته. كما يمكن تسجيل مواعيد محددة فى التطبيق للتحكم فى الإضاءات أثناء اليوم. بالاضافة لإمكانية إستلام تنويه من خلال التطبيق عند رصد اى حركة فى أماكن مححدة قد تم تسجيلها مسبقا فى التطبيق من خلال كاميرات المراقبة.

سماعات Airpods

كما جاءت أحدث تصريحات شركة أبل بالاعلان عن إحتواء iOS 14 بعض التعديلات الخاصة بالAirpods. يحتوى iOS 14 على إمكانية التحويل اوتوماتيكيا بين أجهزة أبل المختلفة للعمل عليهم فى نفس الوقت. كما يتيح iOS 14 الحصول على تنبيهات بإنخفاض مستوى الشحن الخاص بها.

كما أضافت أبل خاصية Spatial Audio فى الAirpods لخلق تجربة إستماع فريدة من الصوت المجسم. تمكن هذه الخاصية السماعة من تتبع حركة رأسك حتى يبقى الصوت ثابتًا حتى أثناء الحركة.

تشمل تحديثات iOS 14 بعض الاضافات الأخرى حيث يقدم المزيد من السرعة لSafari المتصفح الخاص بأبل. ويستطيع Safari الان ترجمة المواقع بسبع لغات مختلفة. ويقوم iOS 14 بالتنبيه عند استخدام كلمات سر غير آمنة ويوفر تجربة أكثر أمانا فى تصفح الإنترنت.

كما يوفر iOS 14 إمكانية التحكم فى فتح وتشغيل فئات معينة من السيارات مثل BMW 540i بإستخدام Car Key. وبهذه الإمكانية يمكن السماح لمن ترغب بإستخدام سيارتك فى اى وقت. كما يوفر iOS 14 إمكانية فتح نسخة مؤقتة من التطبيقات (App Clips) لإستخدام بعض خصائص التطبيق سريعا بشكل مؤقت أو لمرة واحدة.

iPadOS 14

بالأضافة لتحديثات iOS 14 التى سبق ذكرها، تضمنت أحدث تصريحات شركة أبل بعض التحديثات فى نظام التشغيل الجديد الخاصة بالأيباد للإستفادة بشكل خاص من الشاشة الكبيرة:

apple_ipados14 - أحدث تصريحات شركة أبل
  • تصميم التطبيقات: تم تحديث التصميم الداخلى لبعض التطبيقات وإضافة القوائم الجانبية والقوائم المنزلقة التى تحتوى على الخصائص المختلفة لتسهيل التحكم فى وظائف التطبيق فى شاشة واحدة دون الحاجة للتنقل بين أكثر من صفحة لنفس التطبيق.
  • خاصية Scribble: تتيح هذه الخاصية العديد من المميزات بإستخدام Apple Pencil كالإستمرار فى الكتابة بالقلم فى اى خانة بحث ومعالجة النص وتمييزه اوتوماتيكيا. كما يمكن أيضا حذف كلمة بمجرد الشطب عليها وتحديد النص المراد تعديله بالتعليم عليه بشكل دائرى.
  • تطبيق الملاحظات: جاء iPadOS 14 بتحديثات مميزة لتطبيق Notes. فأصبح من الممكن كتابة نص بإستخدام apple pencil والتعليم عليه بسهولة ونسخه فى تطبيق اخر كنص مطبوع بدلا من خط اليد. ويوفر تطبيق Notes إمكانية التعرف على الأشكال الهندسية وتصحيحها أوتوماتيكيا.

macOS Big Sur

بالإضافة للمميزات المشتركة مع iOS 14 مثل تحديثات تطبيقات الرسائل والخرائط، أنفردت كمبيوترات أبل المحمولة ببعض التحديثات فى نظام التشغيل macOS الجديد تتمثل فى:

  • مركز التحكم: يتيح macOS الجديد إضافة الإختصارات الأكثر إستخداما من وظائف مركز التحكم (Control Center)، مثل الأضاءة والصوت والبلوتوث، فى قائمة الشاشة الرئيسية لسهولة الوصول إليهم.
  • تصميم الإخطارات: تم تحديث تصميم القسم الخاص بالإخطارات ليضم الويدجت مع الإخطارات لسهولة العرض وتنظيم هذه الإخطارات حسب الإستخدام الشخصى للتطبيقات.
macos_big_sur safar
  • متصفح Safari: يمنح نظام التشغيل macOS تصميم جديد وإمكانيات مميزة للمتصفح الخاص بأبل. حيث يتيح النظام التحكم فى شكل الصفحة الرئيسية ل Safari بتغيير الخلفيات حسب الرغبة والتحكم فى محتوياتها أيضا. يوفر Safari سهولة فتح مواقع متعددة بنفس الوقت والتنقل بين هذه الصفحات ببساطة من خلال عرض محتوى كل موقع فى نافذة صغيرة عند تحريك الماوس عليه لتمييز الصفحات بسهولة. ويوفر Safari تطور كبير فى الحفاظ على الخصوصية عن طريق التنبيه بضرورة تحديث كلمات المرور عندما تصبح غير امنة وتوفير الحماية من التتبع اثناء تصفح المواقع المختلفة. يتميز Safari بأداء أسرع وأفضل بشكل عام فى نظام macOS الجديد.

watchOS 7

كشفت أبل فى WWDC 2020 أيضا عن نظام التشغيل للساعات الجديد watchOS 7 الذى من المتوقع ان يصدر فى وقت لاحق هذا العام.

  • تصميم واجهة الساعة: يتيح watchOS 7 إمكانية التحكم فى تصميم واجهة الساعة من خلال أشكال التطبيقات المتنوعة المتاحة. كما يتيح النظام إمكانية مشاركة هذه التصاميم بسهولة. ويمكنك تحميل الواجهات المختلفة من App Store، ومواقع التواصل الإجتماعى.
watchOS 7
  • تطبيق Sleep: يوفر التطبيق إمكانية تحديد مواعيد نومك ليرسل تنبيهات عندما يحين وقت النوم. ويبدأ فى تتبع أنشطة الجسم الحيوية اثناء النوم لتحديد جودته ويرسل تقرير بذلك كل صباح. وتتيح خاصية Wind Down الحصول على نوم جيد من خلال تشغيل موسيقى هادئة وتحديد الطريقة المفضلة لإيقاظك من النوم.
  • تطبيق Fitness: تم تطوير التطبيق وإضافة خصائص جديدة مثل Dance ،Core Training Cooldown لتتبع المزيد من الأنشطة والرقصات الرياضية للجسم من خلال قيام الساعة بقياس أنشطة الجسم الحيوية ورصد تحركاته. يوفر التطبيق تقرير لمتابعة أدائك الرياضى ومشاركته مع الأصدقاء لمنافستهم.
  • غسل اليدين: يوفر نظام watchOS إمكانية التنبيه بغسل اليدين بإستمرار وعند العودة إلى المنزل. ويشجع النظام على إتباع الطريقة الصحيحة فى ذلك.

تتوفر حاليا النسخة التجريبية من نظام التشغيل iOS 14 للمطورين وستتوفر للمستخدمين فى يوليو القادم. ومن التوقع ان تصدر النسخة النهائية فى سبتمبر 2020.

كما أكدت أبل فى مؤتمرها خبر إستبدال معالجات Intel فى أجهزة mac القادمة بمعالجات ARM المستخدمة فى أجهزة الأيباد والأيفون. وأشارت الشركة ان هذه الخطوة ستمثل نقلة كبيرة فى أداء كمبيوترات mac وستجعلها أقل إستهلاكا للطاقة.

ومن أهم المميزات التى ستوفرها معالجات ARM فى أجهزة ماك هى إعطاء الفرصة لإستخدام التطبيقات الخاصة بالأيباد والأيفون على كمبيوترات ماك.