fbpx

أفضل المنصات والتطبيقات للدراسة والتعلُم عن بعد

أفضل المنصات والتطبيقات للدراسة والتعلُم عن بعد

الدراسة والتعلم عن بعد أصبحت سمة من سمات العصر الحالي ولا غنى عنها. وازدادت أهمية التعلُم عن بعد أو التعليم الإلكتروني في الفترة الأخيرة نتيجة للظروف التي وُضع فيها العالم بأسره بسبب تداعيات فيروس كورونا. وساعد تقدُم التكنولوجيا في الوقت الحالي على تغيير شكل التعليم التقليدي، وتسهيل التواصل مع أي جامعة أو مدرب حول العالم وأنت تجلس في منزلك.

ومن أهم وسائل التعلُم عن بعد في الوقت الحالي المنصات والتطبيقات التي يتم تثبيتها على أجهزة الكمبيوتر، أو تلك التي يمكن استخدامها على الهواتف الذكية. سوف نعرض في هذه المقالة مجموعة من أفضل هذه التطبيقات والتي تحتوي بداخلها على أكثر من ميزة حتى تساعدك في عملية الدراسة عن بُعد، وكذلك في حالة إن كنت أنت المُدرب أو المُعلم.

منصة نفهم

تُعد من أهم المنصات التعليمية في الشرق الأوسط في مجال التعليم عن بُعد. حيث تضم منصة نفهم عدد ضخم من الفيديوهات التعليمية لشرح محتوى المناهج الدراسية في مقاطع تتراوح مدتها ما بين 5 إلى 20 دقيقة. يتم من خلالهم شرح المنهج بطريقة سهلة ومبسطة دون أي تعقيد. ويتم وضع المواد والمناهج الخاصة بكل دولة في جداول مفهرسة ومرتبة على حسب السنين الدراسية. أما بالنسبة للمناهج التي يدعمها ويقدمها الموقع، فهي حتى الآن 6 دول وهم:

  • مصر
  • السعودية
  • سوريا
  • الكويت
  • الإمارات
  • الجزائر

تتيح المنصة للطلبة تصفح الأسئلة والإجابات المتاحة عليها إلى جانب إضافة أسئلة جديدة للحصول على إجاباتها الصحيحة.

والمميز أيضاً في هذه المنصة أنها لا تقتصر على تقديم المادة العلمية للمناهج الدراسية فقط، بل تقدم أيضاً طرق لتعلم المهارات الحياتية المطلوبة في سوق العمل، مثل طريقة كتابة السيرة الذاتية، وفن إدارة الوقت، وتحديد الأهداف وتحقيقها، وغيرها من المهارات الحياتية المختلفة والتي يجب أن يتقنها أي موظف أو خريج يبدأ في الدخول لسوق العمل. يمكن الاستفادة من هذه المنصة أيضاً عن طريق تطبيقات نفهم على الأجهزة المحمولة التي تعمل بأنظمة التشغيل أندرويد أو iOS.

تطبيق Google Classroom

أداة مجانية مميزة من جوجل تتيح فرصة الإنضمام لفصول تعليم إلكترونية وتسهيل مُشاركة المواد التعليمية والملفات والفروض بين المُعلمين والطلاب.

يتميز التطبيق في عملية التعلُم عن بعد بعدة مميزات أهمها:

  • يمكنك الدخول إليه بسهولة من خلال متصفح جوجل ولا يحتاج لتثبيت أي برامج ملحقة لتشغيله.
  • سهولة الاستخدام لا يحتاج لأي إعدادات تخص كلمة السر فيستطيع الطالب الإنضمام للفصل الإلكتروني فقط بإستخدام الرمز الذى يُشاركه معه المعلمين.
  • هذا التطبيق مجاني بشكل كامل للطرفين المعلمين والطلاب.
  • يتيح التطبيق التواصل مع الطلاب وجها لوجه من خلال خاصية “Meet” المدمجة بالتطبيق.
  • يوفر إمكانية حفظ الملفات والمواد التعليمية لسهولة الوصول إليها فى أى وقت
  • كونه أحد تطبيقات جوجل فيتيح ذلك العديد من المميزات من خلال إرتباطه بخدمات جوجل الأخرى مثل: (Google Drive, Google Calendar, Sheets  Slides Google Docs, and Gmail) مما يوفر مزيد من السهولة فى عملية التعلُم عن بعد.
  • سهولة التواصل والتفاعل بين المُعلم والطلاب حول الفروض المطلوبة وإرسال التقييم للطلاب.
  • يستطيع أولياء الأمور مُتابعة أداء والتقييمات الخاصة بأبنائهم.
التعلُم عن بعد

تطبيق Zoom

يسمح تطبيق Zoom المميز بإتاحة الفرصة لإقامة الاجتماعات والمحاضرات عبر شبكة الانترنت. فيتيح التواصل بين الطلاب والمُعلمين وعقد الفصول التعليمية اونلاين في اى وقت ومن أى مكان بسهولة. ويمتلك التطبيق المميزات التالية:

  • توفر النسخة المجانية من هذا التطبيق عقد إجتماعات تتسع لعدد يمكن يصل إلى 100 شخص لمدة تصل إلى 40 دقيقة، ويزداد عدد الأفراد ومدة الاجتماع في الخطط المدفوعة للتطبيق.
  • تمتاز عملية الاشتراك بالسهولة فيمكنك إنشاء حساب واختيار نوع الاشتراك، إن كان فرد أو مؤسسة، حتى يتيح لك التطبيق المميزات الخاصة بكل فئة. ثم يمكنك بدء الاجتماع وارسال رابط الاجتماع لأي مشترك تريد أن ينضم إليك.
  • يمكنك الدخول إليه بسهولة من خلال متصفح جوجل او تحميل نسخته الخاصة بأنظمة التشغيل أندرويد أو iOS.

منصة Khan Academy

أكاديمية Khan هي منصة للتعليم الإلكتروني توفر خدمات تعليمية مجانية للمعلمين والطلاب. تساهم الأكاديمية في تجربة التعلُم عن بعد حيث تحتوي مكتبة الأكاديمية على العديد من الفيديوهات التعليمية في مختلف المواد العلمية مثل الرياضيات والعلوم والكمبيوتر وغيرهم.

توفر هذه المنصة للمعلمين العديد من الأدوات لمساعدتهم في تجربة التدريس الإلكتروني وتقييم مستوى الطلاب من خلال إنشاء محتوى دراسي تفاعلى وبناء فصول دراسية، وعمل جدول بمواعيد الحصص، والمهام المطلوبة، والأهداف المرغوب الوصول إليها.

يعتمد تمويل الأكاديمية على التبرعات التي يتم تقديمها لها من داعميها حول العالم. تتيح أكاديمية Khan تحميل نسخة التطبيق الخاص بها لأنظمة التشغيل أندرويد أو iOS.

تطبيقات Blackboard

تتكون منصة Blackboard من مجموعة تطبيقات يتم استخدامها في عملية التعليم الإلكتروني، وخاصة فئة التعليم العالي للجامعات والدراسات العُليا. وهذه التطبيقات هي:

  • Blackboard Learn

يتيح تطبيق Blackboard Learn للمعلمين إمكانية إنشاء المحتوى العلمي ومشاركته مع الطلاب، كما يوفر للمعلمين كتابة وتصحيح الفروض والإختبارات، وعرض النتائج على الطلاب.

  • Blackboard Mobile

يمكن للطلاب تحميل هذا التطبيق من متجر Android أو iOS على الأجهزة المحمولة للوصول للمحتوى الدراسي، وأداء الفروض و الاختبارات الخاصة به.

  • Blackboard Instructor

يتوفر هذا التطبيق على متجر Android أو iOS الخاص بالأجهزة المحمولة. ويتمكن المعلمين باستخدامه الوصول إلى المحتويات العلمية الخاصة بهم ومراجعة فروض وإختبارات الطلاب، والتفاعل معهم من خلال إنشاء فصول افتراضية.

  • Blackboard Collaborate

يساعد Blackboard Collaborate في تسهيل عملية التعلُم عن بعد من خلال توفير خاصية إجراء المحاضرات والاجتماعات أونلاين بين المعلمين والطلاب، وتشكيل ما يعرف بالفصول الافتراضية  لتحقيق أكبر قدر من التفاعل بين المعلم والطلبة.

تطبيق Webex

تطبيق أخر يوفر إمكانية الحصول تجربة تعليم إلكتروني أكثر سهولة وتفاعلاً بين المعلمين والطلاب. يتيح تطبيق Webex إجراء المحاضرات وتكوين الفصول التعليمية اونلاين، مما يسهل شرح ومناقشة المحتوى الدراسي، إلى جانب مشاركة الفروض والتقييمات الخاصة بالطلاب.

يوفر التطبيق نسخة مجانية من خدماته الأساسية، ومن الممكن استخدامه بسهولة من خلال متصفح جوجل او تحميل نسخته الخاصة بأنظمة التشغيل أندرويد أو iOS.

منصة edmodo

توفر منصة edmodo الخدمات التي تمكن المعلمين من خلق بيئة تعلم تفاعلية مع طلابهم من اى مكان بسهولة عبر الإنترنت. تمتلك المنصة المميزات التالية:

  • يستطيع المعلمون إنشاء فصول دراسية و ارسال دعوة لطلابهم.
  • تتيح المنصة للمعلمين مشاركة المحتوى الدراسي والفروض والإختبارات، إلى جانب الأنشطة التفاعلية مع الطلاب.
  • إمكانية متابعة أولياء الأمور للمستوى الدراسي الخاص بأبنائهم.
  • توفر المنصة خدماتها بشكل مجاني للطرفين المعلمين والطلاب.

من السهل استخدام خدمات المنصة من خلال الموقع الخاص بها أو من خلال تحميل التطبيق الخاص بها على الأجهزة المحمولة التي تعمل بأنظمة التشغيل أندرويد أو iOS.

كل هذه التطبيقات وغيرها الكثير في مجال الدراسة والتعلُم عن بعد جعلت من تجربة التعليم الإلكتروني أمر سهل وفي متناول الجميع.