النسخة الأحدث من نظام التشغيل أندرويد 11 والهواتف التي تعمل به حالياً

النسخة الأحدث من نظام التشغيل أندرويد 11 والهواتف التي تعمل به حالياً

نظام التشغيل أندرويد 11 هو أحدث أنظمة تشغيل الهواتف الذكية الذي أصدرته جوجل مؤخراً، كما أنه قد تم إطلاق النسخة التجريبية من هذا النظام في منتصف العام الحالي، ويتم تزويده الآن لعدد من الهواتف الذكية.

وهناك عدة نقاط ركز عليها المطورون القائمون على تحديث أندرويد 11. ومن أبرز هذه النقاط هي تحديثات المحادثة الكتابية، ونظام يتعلق بالتقاط المحتوى المسموع والمكتوب، بالإضافة الى خصائص التنبؤ بما تريد كتابته أو البحث عنه. كما أن نظام أندرويد 11 تم تزويده بطرق جديدة للتحكم في الهاتف، مع تزويد خصائص الأمان والحماية.

لذلك سنقدم لكم شرح لكل النقاط التي تم العمل على تطويرها في نظام التشغيل أندرويد 11. كما أننا سوف نعرض الهواتف التي تعمل حالياً بهذا النظام الجديد.

المحادثة في نظام التشغيل أندرويد 11

تم تطوير نظام المحادثة عبر برامج الدردشة المختلفة. لذلك أصبح بإمكانك من خلال نظام التشغيل أندرويد 11 أن تطلع على إشعارات كل المحادثات القادمة لك من أكثر من برنامج في لائحة منفصلة مخصصة لهذه الإشعارات. مما يتيح الإنتباه أكثر للمحادثات التي تتطلب رد سريع. كما أن هناك نظام الفقاعات Bubbles الجديد للعديد من تطبيقات المحادثة. وهذا النظام هو الطريقة التي تسمح لك بمتابعة أي محادثة مفتوحة بينك وبين شخص آخر أثناء قيامك باستخدام تطبيقات أخرى على الهاتف.

طرق التقاط المحتوى المدمجة بالهاتف

إذا كان هناك أي محتوى عبارة عن صورة متحركة أو نص، أو حتى مقطع صوتي تريد أن تحفظه على الهاتف أو تنقله من تطبيق لآخر، فأصبح الأمر أسهل مع نظام التشغيل أندرويد 11. حيث أضاف هذا التحديث للهواتف إمكانية تسجيل أي مقطع صوتي من خلال الميكروفون الخاص بالهاتف، أو تسجيل مقاطع فيديو بالصوت من الشاشة مباشرة من الجهاز نفسه دون اللجوء لأي تطبيق تسجيل للصوت او الصورة.

خصائص التنبؤ الذكية

عندما يتعرف الهاتف على نمط استخدامك اليومي، يقدم لك طرق سهلة للوصول للتطبيقات التي تستخدمها في أوقات محددة. فمثلاً عند الاستيقاظ صباحاً ستظهر لك على الشاشة التطبيقات التي اعتدت على استخدامها في هذا الوقت، مثل تطبيق التمارين الصباحية. فأصبح من السهل أيضاً الوصول للتطبيقات الأكثر إستخداماً دون عناء البحث عنها وسط التطبيقات الكثيرة الموجودة على الهاتف.

كما تميزت خاصية التنبؤ بالرد ببعض التحديثات أثناء المحادثة الكتابية، مثل اقتراح استخدام التعبيرات والكلمات التي تفضل الرد بها. ولذلك ستجد اقتراحات في أي محادثة لكل الكلمات التي اعتدت استخدامها وحتى الرموز التعبيرية.

كما أن نظام التشغيل أندرويد 11 يقدم لك اقتراحات لمحتوى قوائم التطبيقات المتشابهة حسب تصنيفها من خلال خاصية الملفات الذكية (Smart Folders). ثم تجد قائمة لتطبيقات الألعاب ، وأخرى لتطبيقات التواصل الاجتماعي ، وغيرها.

ويوفر هذا النظام أيضاً بعض التحديثات للوحة الكتابة الخاصة بأندرويد Gboard، فاصبح بإمكان هذه اللوحة التنبؤ بالإجابات المطلوبة عند ملء أى استماراة بيانات، مُعتمدة في ذلك على الإجابات التي سبق استخدامها في بيانات مشابهة.

سهولة الوصول

يوفر أندرويد 11 بعض المميزات الجديدة لخاصية الوصول السهل أو الدخول عن بعُد إلى التطبيقات المهمة على الهاتف من خلال تطوير إمكانية hands-free. لذلك أصبح من السهل فتح التطبيقات والدخول إليها من خلال التحكم الصوتي وبدون الحاجة لخدمة الإنترنت. فبدلاً من الضغط على التطبيق لفتحه أو البحث لإيجاده، يمكنك النطق فقط باسم التطبيق وسوف تجده مفتوح ومُهيأ للاستخدام مباشرة، وبطريقة أسهل وأسرع.

كما توفر هذه النسخة من نظام التشغيل لوحة الكتابة برايل braille keyboard، فتصبح متاحة بسهولة لمستخدميها دون الحاجة لتحميل التطبيقات الخاصة بذلك.

سهولة المشاركة

يوفر أندرويد 11 سهولة أكبر في مشاركة الملفات والبيانات بشكل مباشر عن طريق خاصية Nearby Share بين أجهزة أندرويد المختلفة مثل: الهواتف الذكية، التابلت، الكمبيوترات المحمولة كروم بوك Chromebook.

التحكم في الأجهزة المتصلة بالهاتف

يتيح نظام التشغيل الجديد من أندرويد  سهولة التحكم في جميع الأجهزة الذكية بالمنزل من قائمة واحدة. حيث تعرض هذه القائمة جميع الأجهزة الذكية  المتصلة بالهاتف. فمثلاً يمكنك ضبط حرارة المكيف، والتحكم في التلفاز، وحتى التحكم في مستوى الإضاءة. كل هذه الأجهزة إذا كانت متصلة بالهاتف فسوف يسهل عليك الأمر كثيراً في التحكم عن بُعد.

الحماية والأمان

كما يعمل نظام التشغيل الجديد أندرويد 11 على دعم وتعزيز حماية البيانات الخاصة بك. حيث أن النظام الجديد يعطى لك فرصة التحكم في إطلاع تطبيقات معينة على البيانات الخاصة بك لوقت مؤقت فقط كخيار جديد. وإذا منحت الإذن لتطبيق معين بالاطلاع على بياناتك، ومرت فترة طويلة دون استخدامك هذا التطبيق، سيقوم نظام التشغيل الجديد تلقائياً بسحب هذا الإذن حتى يكون لك التحكم فيه مرة أخرى.

الهواتف القابلة للطي

أضافت جوجل لنسخة أندرويد 11 إمكانية التعرف على فاصل الشاشة الموجود في الهواتف القابلة للطي. وبالتالي يوفر ذلك القدرة على عرض التطبيقات بشكل أفضل عند طي الشاشة في الوضعيات المختلفة. 

تقنية عرض شاشة داخل شاشة

استفادت هذه التقنية أيضأً من تحديثات نظام التشغيل أندرويد 11 من ناحية التحكم في حجم الشاشة الأصغر التي يتم فتحها. مما يتيح الحصول على مساحة المشاهدة المرغوب فيها بالتناسب مع الشاشة الأساسية.

الإشعارات الأقدم

يتيح أندرويد 11 العثور على الإشعارات القديمة في تطبيق الإعدادات، بالإضافة للإشعارات التي تم مسحها دون قصد.

الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد 11 في الوقت الحالي

تم إطلاق نظام التشغيل أندرويد بشكل رسمي في سبتمبر الماضي، ولكن لا يظل عدد الهواتف التي تعمل به حالياً محدود. جميع هواتف جوجل الحديثة  تعمل بنظام أندرويد 11. أما عن باقي شركات الهواتف فهناك قوائم عديدة لشركات رائدة في مجال الهواتف الذكية، منها سامسونج ونوكيا وريلمي وغيرها من شركات الهواتف التي من المتوقع ان يتم تزويد هواتفها بنظام أندرويد الجديد قريباً.

أما عن الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد 11 حالياً فهي:

  • Pixel 2
  • Pixel 2 XL
  • Pixel 3
  • Pixel 3 XL
  • Pixel 3a
  • Pixel 3a XL
  • Pixel 4
  • Pixel 4 XL
  • Pixel 4a
  • Pixel 5
  • Xiaomi Mi 10
  • Xiaomi Mi 10 Pro
  • Xiaomi Poco F2 Pro

ويجب عليك متابعة أخبار الشركة التي ينتمي إليها هاتفك الذكي حتى تتعرف على وقت حصول هاتفك على أحدث نظام تشغيل أندرويد 11.