أهم التطبيقات المجانية للاستفادة من ساعة أبل Apple Watch

أصدرت أبل في 2020 لأول مرة نسختين من ساعتها الذكية Apple Watch لخدمة شريحة أكبر من المستخدمين بمختلف الإحتياجات. النسخة الأولى هي Apple Watch Series 6 والنسخة الثانية Apple Watch SE وهي النسخة الأقل من حيث الإمكانيات والسعر، يمكنك الإطلاع على المزيد من المعلومات عن الساعتين هنا. وبالرغم من فارق السعر بين النسختين إلا أن Apple Watch SE  تدعم العديد من التطبيقات التي توفر إستفادة كبيرة من خلال إستخدام هذه الساعة الذكية. 

هناك العديد من التطبيقات الصحية والرياضية والترفيهية التي يمكن إستخدامها على ساعة أبل لتجعل منها داعم أساسي ومساعد في أكثر من ناحية من نواحي حياتك اليومية. تعرف من خلال هذه المقالة على مجموعة متنوعة من تطبيقات ساعة أبل التي توفر الاستفادة الكاملة من اقتناء الساعة.

التطبيقات الرياضية والصحية:

تطبيق Strava  

من أهم تطبيقات اللياقة البدنية التي يمكن تحميلها على ساعة أبل. فهو يجعل الساعة داعم قوي ومساعد عند ممارسة الرياضات المختلفة مثل الجري وركوب الدراجات والسباحة واليوجا. يمكن للتطبيق تسجيل كل المسافات المقطوعة خلال وقت محدد وكذلك السرعة. وللتطبيق مميزات عديدة منها:

  • فضلاً عن أن التطبيق يدعم GPS فيمكنك من خلاله تحديد مواقع ونقاط معينة أثناء ممارستك للرياضة.
  • مقارنة أدائك في الرياضة بشكل مستمر مع أدائك السابق أو الحالي، وكذلك مقارنة أدائك مع مستخدمين أخرين والتفاعل معهم.
  • يقوم بتزويدك بمجموعة من الاحصائيات التي تخص الأداء أثناء ممارسة الرياضة، وكذلك السعرات الحرارية التي تم حرقها أثناء ممارسة هذه الرياضة.
  • متابعة معدل ضربات القلب الخاصة بك أثناء ممارسة الرياضة لمراقبة صحتك وتنبيهك عند الخطر.
  • يوفر التطبيق فيديوهات رياضية مخصصة لكل مستخدم وبيانات تحليلية مفصلة عن الأداء الرياضي مقابل رسوم إشتراك.

تطبيق Seven

من أهم وأشهر تطبيقات ساعات أبل في مجال اللياقة البدنية. يعتمد اسم التطبيق على فكرة الحصول على نتيجة ملحوظة من خلال استخدامه لمدة سبع دقائق فقط يومياً. يحتوي Seven على أكثر من خطة تمرين، يتم اختيار الخطة بناءً على الغرض المطلوب من ممارسة الرياضة. فهناك خطط لتمارين من أجل فقدان الوزن. وخطط أخرى يحتوي على تمارين بهدف تقوية العضلات. بالإضافة لخطط تمارين هدفها هو الحفاظ على اللياقة البدنية للجسم. فعندما تبدأ في استخدام التطبيق، تقوم بتحديد الهدف الذي تريد ومستوى اللياقة البدنية المطلوب بالنسبة لك.

الجيد في هذا التطبيق أنه يعرض مجموعة من التمارين أياً كان غرضها من الممكن ممارستها في أي وقت وأي مكان. خلق بيئة رياضية من خلال مجموعة من التحديات سواء مع الأصدقاء أو مستخدمين أخرين للتطبيق، مما يشجع على جعل التمارين الرياضية عادة يومية. فضلاً على أن هذه التمارين تم إنشاؤها بناءً على توصيات من مدربين وخبراء باللياقة البدنية.

تطبيق Nike Training Club   

يأتي هذا التطبيق المجاني المميز كجزء من التعاون بين شركتي نايك وأبل. يوفر تطبيق الرياضي Nike Training Club أكثر من 150 تمرين رياضي متنوع. ويرشح التطبيق إقتراحات من التمارين و الخطط التدريبية التي تتناسب مع إختيارات وأهداف كل مستخدم، بالإضافة إلى توفير النصائح والإرشادات من الخبراء. وما يميز التطبيق هو إمكانية الإستفادة من جميع خدماته بشكل مجاني.

تطبيقات ساعة أبل

تطبيق MyFitnessPal

تطبيق MyFitnessPal من أشهر التطبيقات الصحية. فهو تطبيق مهم يمكن تثبيته على ساعة أبل، إذا كنت تريد فقدان وزن معين، أو الحفاظ على نمط حياة صحية من خلال الطعام. يحتوي التطبيق على قائمة كبيرة من أنواع الأطعمة الصحية المختلفة والتفاصيل الغذائية الخاصة بها. تقوم بتثبيت التطبيق، ثم تنشئ حساب مجاناً على التطبيق. وطريقة إنشاء الحساب تتطلب بيانات شخصية لاسمك وعمرك وأيضاً بيانات تخص الوزن والطول.

يتم تتبع التطبيق لنظام طعامك، من خلال إدخال كمية الطعام والشراب، وعلى التطبيق أن يعرض لك مجموع السعرات الحرارية التي تناولتها على مدار اليوم، والعناصر الغذائية الموجودة في وجبات اليوم. وبهذا سوف تحصل على رقيب دائم لنظام طعامك اليومي، طالما كنت تمد التطبيق دائماً بكل ما تتناوله وكمية الماء التي تشربها على مدار اليوم. كما يمكن للتطبيق أن يعمل مع التطبيقات الرياضية الخاصة بك، فيقوم بإستغلال المعلومات الخاصة بعدد السعرات الحرارية التي تقوم بحرقها أثناء اليوم ويوفر بيانات أكثر دقة عما تبقى لك من سعرات حرارية.

تطبيق Heart analyzer

أحد التطبيقات الصحية التي تشتهر بها ساعة أبل، فبمجرد أن ترتدي الساعة على معصمك، يمكنك أن تحصل على تقرير يومي بمعدل ضربات قلبك وبعض التقارير الأخرى الخاصة بالأنشطة التي يمارسها المستخدم ومعدلات حرق السعرات الحرارية.

تطبيقات ساعة أبل

يوفر التطبيق إمكانية قراءة معدل ضربات القلب بشكل مباشر. كما يوفر تقارير ببيانات للمقارنة بين معدل ضربات القلب في مختلف الأوقات سواء كان الحد الأقصى أو الحد الأدنى، ويمكن متابعة هذه التقارير من خلال هواتف الأيفون. بالإضافة لتقارير حول مستوى الاكسجين في الدم، ومدى تناسبه مع معدل ضربات القلب.

تطبيق Pillow

تطبيق مجاني مميز لساعة أبل يتيح متابعة كل التفاصيل الخاصة بفترة نومك، للتعرف على مستوى وجودة فترة النوم التي تحصل عليها. يقوم التطبيق بإصدار ذبذبات او ما سبق تحديده من الأصوات والموسيقى الخافتة لإيقاظك من النوم تدريجيا في الوقت المناسب. مما يساعد على الإستيقاظ في نشاط كامل. كما يمكن للتطبيق أن يعمل مع التطبيقات الصحية الأخرى الخاصة بأبل حتى يساعد في ترشيح الروتين والنشاطات اليومية الأنسب للحصول أفضل وقت ومستوى من النوم. 

تطبيق Calm

أحد تطبيقات ساعة أبل المميزة، فهو مصنف ضمن أفضل التطبيقات التي تساعد في تحقيق الإسترخاء والتخلص من التوتر والقلق. يوفر هذا التطبيق العديد من التمارين الخاصة بالإسترخاء وبرامج تنظيم التنفس والموسيقى المخصصة لتوفير الهدوء والإسترخاء. يرشح الخبراء استخدام تطبيق Calm لقدرته على المساعدة في الحصول على صحة نفسية هادئة وجودة نوم أفضل بشكل عام. يتطلب الحصول على بعض مميزات وبرامج التطبيق دفع رسوم إشتراكية.

التطبيقات المعرفية وتدوين الملاحظات:

تطبيق Evernote

من أهم تطبيقات تدوين الملاحظات والأفكار على ساعة أبل. من خلال الساعة يمكن الدخول لحسابك الشخصي على الموقع نفسه والتحكم في الملاحظات الموجودة. ومن الممكن أن تكون هذه الملاحظات هي ملفات صوتية، أو مستندات، أو حتى صور. ويتيح التطبيق سهولة مشاركة هذه الملاحظات مع الأخرين. كما يوفر هذا التطبيق بعض الخدمات الإضافية مثل مساحات الحفظ إمكانية التحكم في الملاحظات المدونة دون الإتصال بالإنترنت.

تطبيقات ساعة أبل

تطبيق Voice Memos

من أهم التطبيقات المجانية للاستفادة من ساعة أبل. تستطيع من خلال تطبيق Voice Memos تسجيل ومشاركة الملاحظات الصوتية بشكل سهل وسريع. تظهر أهمية هذه الإمكانية خاصة في المواقف التي لا تستطيع فيها تدوين ملاحظاتك كتابياً. يتيح التطبيق التحكم في التسجيلات الصوتية وتنظيمها في ملفات محددة لسهولة الوصول إليها لاحقاً. بالإضافة لتوفر إمكانية التعديل في الملاحظات قبل حفظها او استخدامها، والمميز هنا هو إمكانية  مشاركة ملاحظاتك الصوتية وما تقوم به من تعديلات لها على مختلف أجهزة أبل الخاصة بك من خلال هذا التطبيق.

تطبيق Microsoft Translator

تطبيق مجاني من مايكروسوفت يتيح إمكانية ترجمة النصوص باستخدام ساعة أبل. يدعم التطبيق إمكانيات الترجمة لأكثر من 70 لغة. كما يوفر التطبيق أشكال مختلفة من خدمات الترجمة مثل ترجمة الرسائل النصية والرسائل الصوتية والصور. كما يتيح Microsoft Translator ترجمة المحدثات الجماعية لعدد يصل إلى 100 فرد.

تطبيق MiniWiki

من أهم التطبيقات المعرفية للاستخدام على ساعة أبل، فهو بمثابة موسوعة في يديك. يوفر لك التطبيق قراءة ما يقرب من 40 مليون مقال من مقالات موسوعة ويكيبيديا للحصول على ما ترغب فيه من معلومات. يدعم التطبيق سهولة تصفح المقالات على حجم الشاشات الصغير الخاص بالساعات.

تطبيقات ساعة أبل

تطبيقات المراسلة:

تطبيق Facebook Messenger

يتيح تطبيق ماسنجر الشهير الإستفادة من مميزاته لمستخدمي ساعة أبل الذكية. يمكنك متابعة محادثات الماسنجر الخاصة بك عن طريق الساعة، كما يوفر إمكانية الرد باستخدام الملصقات أو الرسائل الصوتية.

تطبيق Chirp for Twitter

يعتبر هذا التطبيق الوسيلة لمتابعة حسابك على تويتر بسهولة من خلال ساعة أبل . يتيح لك التطبيق أن تبقى على إطلاع بأحدث التغريدات والصيحات التي يتم تداولها على تويتر. كما يوفر فرصة التطبيق فرصة متابعة الرسائل الخاصة بك والرد عليها.

تطبيق Telegram Messenger

يعد تطبيق Telegram من أفضل التطبيقات المجانية للاستفادة من ساعة أبل، حيث يوفر التطبيق خدمة المراسلة الآمنة وبدون إعلانات. يوفر تطبيق Telegram خدمة المراسلة السرية مما يعني إمكانية حذف الرسائل اوتوماتيكياً بعد وقت محدد. كما يتميز التطبيق بقدرته على القيام بوظيفته بأقل إستهلاك للطاقة وبيانات الهاتف.

تطبيقات ساعة أبل

تطبيقات أخرى:

تطبيق Google Maps

كما هو الحال في أهمية الإحتفاظ بتطبيق خرائط جوجل على هواتف الأيفون، فهو أيضاً من أهم التطبيقات المجانية  للاستفادة من ساعة أبل الذكية. حيث يتيح هذا التطبيق الحصول على الإمكانيات العديدة الخاصة بتحديد المواقع وكيفية الوصول لها، إلى جانب الإرشادات الخاصة بأفضل الطرق للوصول للجهة المرغوب بها بسهولة من خلال ساعة اليد. فلا داعي للتشتت باستخدام هاتفك لمتابعة الطريق فحين بإمكانك الحصول على نفس المميزات من خلال الساعة الذكية التي ترتديها. 

تطبيق Yahoo Weather

البديل المجاني المميز لتطبيقات المناخ على ساعة أبل. يوفر التطبيق درجة دقة عالية في التنبؤ بحالة الطقس وإحتمالية سقوط الأمطار في الساعات والأيام القادمة حسب موقعك الحالي أو بتحديد مواقع أخرى، حيث يستطيع التطبيق توفير بيان بحالة الطقس حتى 10 أيام. كما يمكنك التعرف من خلال تطبيق Yahoo Weather التوقعات المتعلقة بالرياح ونسبة الرطوبة ودرجة وضوح الرؤية.

تطبيق Night Sky

من تطبيقات ساعة أبل المهمة لأولئك الذين يهتمون بعلم الفلك، سواء كان طالب يدرس علم الفلك والنجوم والكواكب، أو كان عالم من العلماء المهتمين بالبحث في هذا المجال، أو أحد هواة متابعة هذا المجال.

يعتبر التطبيق بمثابة قبة سماوية شخصية لمن يحمل ساعة أبل. فمن خلال توجيه يدك بالساعة إلى السماء التعرف على أسماء النجوم والكواكب التي تدور فوقك، بالإضافة إلى تحديد مسيرتهم. والممتع في التطبيق أنه يتابع أطوار القمر على مدى الشهر، ويمكن متابعة هذه المشاهد من خلال جهاز  Macلرؤية أفضل.

تطبيقات ساعة أبل

كما أن هذا التطبيق يوضح معظم الظواهر التي تحدث في السماء. فيمكنك رؤية أماكن شروق الشمس والتغيرات التي تحدث أثناء فترة النهار. ومن الرائع أنه يمكِنك من رؤية الشكل الداخلي لكواكب المجموعة الشمسية. كل هذا يحدث من خلال الاتصال بين التطبيق وبين محطة الفضاء الدولية الأقرب لك. يتطلب الحصول على بعض مميزات التطبيق دفع رسوم إشتراكية مثل أخذ جولات في السماء وحفظها للاستخدام في الرحلات المستقبلية.