إختيار الكمبيوتر المحمول الأنسب لإحتياجاتك

أصبح هناك العديد من أنواع أجهزة الكمبيوتر المحمولة التى تختلف فى مواصفاتها وإمكانياتها بالإضافة إلى تصميماتها لتوفر تجارب إستخدام متنوعة ما بين الإستخدامات العملية او الترفيهية، مما يُصعب إتخاذ القرار عند شراء كمبيوتر جديد. فهناك العديد من العوامل التى يجب الإنتباه لها لتحديد الكمبيوتر المحمول المناسب لأفضل تجربة اسخدام. فيما يلى بعض المعلومات التى يمكن ان تساعدك بشكل كبير عند إختيار الكمبيوتر المحمول الأنسب لإحتياجاتك:

إختيار الكمبيوتر المحمول الأنسب

نظام التشغيل:

أول ما تحتاج تحديده فى الكمبيوتر المحمول هو نظام تشغيله. غالبا ما يكون الإختيار هنا بين النظامين الأشهر وهما ويندوز (Windows) وماك (Mac OS). إلى جانب بعض خيارات الكمبيوترات المحمولة المتاحة بنظام التشغيل كروم (Chrome OS).

  • Windows: أهم ما يُميز نظام التشغيل Windows هو كونه مُتاح على العديد من أنواع وموديلات الكمبيوترات المحمولة والتى تتنوع فى إمكانياتها وأسعارها. كما يتميز نظام Windows أيضاً بكونه نظام مفتوح وأكثر مرونة فى التعامل معه من خلال إمكانية تشغيل العديد من البرامج والعمل عليها على عكس نظام Mac OS.
  • Mac OS: يعمل نظام التشغيل Mac OS على الكمبيوترات المحمولة الخاصة بأبل فقط، مما يترك القليل من خيارات الأجهزة المتاحة عند إختيار هذا النظام. ولكن فى المقابل تتميز كمبيوترات أبل المتاحة بالمواصفات والإمكانيات القوية لأجهزتها بالإضافة إلى التصميمات الأنيقة والوزن الخفيف. لا يوفر نظام التشغيل Mac OS إمكانية تشغيل الكم الكبير من البرامج والتطبيقات المتاحة على ­Windows. ولكن عوضأً عن ذلك يدعم هذا النظام البرامج المميزة والقوية الخاصة بأبل فقط مثل سلسلة برامج Final Cut.
  • Chrome OS:  يأتي هذا النظام مع عدد من الكمبيوترات المحمولة الأقل سعراً والمعروفة بكروم بوك Chromebook. يتناسب نظام التشغيل هذا مع الإستخدامات العملية البسيطة والتصفح ومشاهدة الأفلام.

حجم الشاشة:

يتراوح حجم شاشات أجهزة الكمبيوتر المحمولة بين 11.6 إنش و 17.3 إنش. توفر الكمبيوترات المحمولة او ما يُعرف بالنوت بوك (Notebook) ذات الشاشات الصغيرة من 11.6 إنش حتى 14 إنش سهولة الحمل والإستخدام إذا كان الإعتماد على الجهاز بدرجة أكبر فى التنقل. كما تُعتبر هذه الشاشات هى الأنسب للصغار سواء فى الإستخدامات التعليمية او الترفيهية لصغر حجم الجهاز وخفة وزنه. بينما تُعتبر الكمبيوترات المحمولة ذات الشاشات الأكبر 15.6 إنش و17.3 إنش هى الأنسب إذا كان الإعتماد على إستخدامها بدرجة أكبر فى المنزل او مكان العمل. كما تُعتبر الأجهزة الأكبر هى الأنسب فى أعمال التصميم والجرافيك.

دقة الشاشة:

جودة العرض أو دقته من أهم العوامل المتعلقة بالشاشة فى الكمبيوتر المحمول. هناك عدة درجات لجودة العرض على الشاشة والمُشار إليها بعدد البيكسلات، كلما إزداد عدد البيكسلات إزدادت حدة الشاشة ودقة ألوانها.

  • دقة عرض 1080 * 1920 (Full HD – 1080p): توفر جودة عرض جيدة كلما كانت الشاشات أصغر وتُناسب الإستخدامات العملية والترفيهية الأساسية.
  • دقة عرض 2560 * 1440 (QHD/WQHD – 2K): توفر جودة عرض جيدة فى الشاشات الكبيرة بدءاً من 14 إنش وتناسب إستخدامات الجرافيك والألعاب.
  • دقة عرض 3200 * 1800 (QHD+ 3K): توفر جودة عرض عالية فى الشاشات الكبيرة مثل 15.6 إنش و17.3 إنش وخاصة للإستخدامات القوية من الجرافيك والألعاب.
  • دقة عرض 3840 * 2160 (UHD 4K): توفر جودة عرض قوية ودقة ألوان عالية. لذلك تعتبر الشاشات التى تعمل بهذه الدقة هى الأفضل للإستخدام فى مجالات التصميم والجرافيك الإحترافية بالأضافة للتجارب المثالية فى الألعاب.

من المهم أيضا عند إختيار مواصفات الشاشة مراعاة مُعدل التحديث خاصة إذا كان الهدف من شراء الكمبيوتر هو إستخدامات الجرافيك والألعاب القوية. حيث توفر مُعدلات التحديث العالية مثل 120 و144 و240 و300 هرتز تجارب فائقة القوى فى الألعاب وإستخدامات الجرافيك والتى تتطلب شاشات كبيرة الحجم.

المعالج او وحدة المعالجة المركزية (CPU):

بما ان المعالج يُشكل جزءاً كبيراً فى أداء الكمبيوتر بشكل عام فمن المهم التدقيق فى إختياره. هناك العديد من إصدارات المعالجات التى تتماشى مع مختلف الإحتياجات. عند شراء كمبيوتر جديد من الأفضل النظر فى النسخ الأحدث من إصدارات المعالجات دائماً سواء إن كانت متوسطة القوة التى تناسب المهام البسيطة أو النسخ الأقوى للمهام الثقيلة من إستخدامات الجرافيك والألعاب القوية. كلما إزدادات قوة المعالج زادت قدرة الكمبيوتر على القيام بالعديد من المهام بسرعة وأداء أقوى. لمزيد من التفاصيل عن مواصفات أحدث المعالجات المتوفرة يمكنك تصفح هذا المقال، والذى يساعد فى التعرف على الإستخدامات الأنسب لكل معالج بناءاً على مواصفاته.

 معالج الجرافيك او وحدة معالجة الرسوميات (GPU):

يُشكل معالج الجرافيك دوراً أساسياً خاصة عند إختيار كمبيوتر محمول للعمل بإستخدام برامج الجرافيك المُحترفة او للإستمتاع بتجارب الألعاب القوية. لذلك من المهم فى هذه الحالة الإهتمام بإختيار المواصفات القوية لأحدث الإصدارات من هذه المعالجات. تأتى أفضل معالجات الجرافيك من شركة إنفيديا NVIDIA وشركة AMD.

إختيار الكمبيوتر المحمول الأنسب

 الرامات او ذاكرة الوصول العشوائي (RAM):

تُعبر عن كمية المهام التى يستطيع الكمبيوتر القيام بها فى نفس الوقت. فكلما زادت سعة الرامات إزدادت قدرة الجهاز على القيام بالعديد من المهام مما يوفر أداء قوى. تتراوح سعة الرامات فى معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة بين 8 و 16 جيجا بايت وهى السعة الأنسب للإستخدامات العملية والترفيهية البسيطة، وتصل إلى 24 و32 جيجا بايت والتى تمنح أداء فائق فى القيام بالعديد من المهام القوية وتجارب الألعاب الثقيلة وأعمال التصميم والجرافيك الإحترافية.

 سعة التخزين:

من الضرورى مراعاة نوع وحجم السعة الخاصة بالأقراص التخزينية عند إختيار الكمبيوتر المحمول الأنسب. حيث يتوقف على هذه السعة حجم الملفات والصور والأفلام وغيرهم من البيانات المحفوظة على الجهاز. هناك نوعان من الأقراص الداخلية هما HDD وSSD، وتتلخص الفروق بينهما فى تميُز أقراص SSD بالحجم الصغير و السرعة الأكبر في إسترجاع البيانات. تتراوح السعة التخزينية المناسبة بدءاً من 500 جيجابايت وحتى 2 تيرا بايت.

تصميم الكمبيوتر المحمول:

تعددت تصميمات أجهزة الكمبيوترات المحمولة ما بين موديلات الأثنين فى واحد وموديلات الشاشة المنفصلة والموديلات متعددة الشاشات. وتُناسب هذه الموديلات عدة إستخدامات عملية وترفيهية بإستغلال الأوضاع المختلفة التى توفرها كما هو موضح بالصور التالية. تتميز هذه الموديلات بسهولة إستخدام الشاشات التى تعمل باللمس بالإضافة لسهولة إستخدام القلم على هذه الشاشات. إذا كانت إحتياجاتك العملية والترفيهية لا تتطلب الشاشات المتحركة والعمل بإستخدام القلم، فيُمكن الإكتفاء بأحد الموديلات التقليدية عند إختيار الكمبيوتر المحمول الأنسب لك مع مراعاة حجم و وزن الجهاز.