الحصول على إشارة انترنت أقوى

أصبح الحصول على تكنولوجيا الإنترنت اللاسلكى Wi-Fi امر ضرورى فى المنزل سواء كان للإستخدام فى العمل او فى الأغراض الترفيهية. هناك العديد من أنواع أجهزة الراوتر (Router) الجيدة التى تستطيع ان توفر لك إشارة إنترنت لاسلكى أو واى فاى جيدة فى المنزل. ولكن هناك أيضا بعض الخطوات البسيطة التى يمكنك إتباعها لتدعم اى جهاز راوتر وتحافظ على إشارة انترنت أقوى:

إختيار مكان جهاز الراوتر

تتأثر قوة إشارة الواى فاى فى المنزل بالأبواب و الجدران لذلك من الأفضل وضع جهاز الراوتر فى مكان مفتوح فى منتصف المنزل. سيساعد ذلك فى توزيع إشارة الواى فاى بشكل أفضل والحصول على إشارة انترنت أقوى فى معظم أماكن المنزل المحيطة بالراوتر. وكلما كان الراوتر فى مكان مرتفع كلما كانت قدرته على نقل الإشارات أفضل. ويفضل أيضا وضع الراوتر بعيد إلى حد ما عن الأجهزة الإلكترونية الأخرى التى تعتمد على الموجات اللاسلكية مثل الهواتف اللاسلكية لتجنب ضعف الإشارة.

إستخدام كلمة سر قوية

من الضرورى إستخدام كلمة سر قوية لشبكة الواى فاى الخاصة بك لحماية بياناتك وضمان عدم تسلل المحيطين بك إلى الشبكة للحفاظ على سرعة الإنترنت.

فحص قوة إشارة الراوتر

يساعد إختبار سرعة الإنترنت لديك من التأكد إذا كنت تحصل على حصتك من السرعة المقررة مع الشركة الموفرة للخدمة، ام إذا كان هناك اى خلل يؤثر على السرعة للتمكن من إكتشافه ومعالجته. هناك بعض التطبيقات التى تساعد فى تحديد قوة إشارة الراوتر بإستخدام مختلف الأجهزة مثل NetSpotNetwork Speed TestSPEEDCHECKWifiner.

ضبط هوائيات (Antennas) الراوتر

تأتى بعض أجهزة الراوتر بهوائيات صغيرة مثل الموجودة بالصورة أسفل. تساعد هذه الهوائيات فى توزيع إشارة الواى فاى أتجاهات مختلفة بالمنزل. إذا كان جهاز الراوتر الخاص بك يحتوى على أكثر من هوائى فمن الأفضل ضبط هذه الهوائيات فى إتجاهات مختلفة للمساعدة فى الحصول على إشارة انترنت أقوى.

 الحصول على إشارة إنترنت أقوى

إستخدام هوائيات مساعدة

كما ذكرنا بالأعلى فإن بعض أجهزة الراوتر تمتلك هوائيات صغيرة لتقوية إشارة الواى فاى، لكن تعتبر قدرة هذه الهوائيات محدودة. لذلك يمكن استبدال الهوائيات الخاصة بجهازك بهوائيات أقوى تتماشى معه وتقوم بتوزيع إشارة الإنترنت بكل الإتجاهات دون الحاجة غلى تحريكها. تقاس قوة الهوائى بمستوى dBi، فعند إختيار بديل للهوائى يجب ان يكون له مستوى dBi أعلى للحصول على إشارة انترنت أقوى.

إستخدام جهاز تقوية إشارة الواى فاى (Repeater)

هناك العديد من الأجهزة المقوية للإشارة التى تستخدم بطريقة سهلة. تعمل هذه التقنية اللاسلكية كأجهزة راوتر صغيرة إضافية توضع فى الأماكن البعيدة عن جهاز الراوتر الأصلى بالمنزل. وتقوم هذه الأجهزة بمد إشارة الأرسال الخاصة به للحصول على إشارة انترنت أقوى فى هذه الأماكن.

تحديث جهاز الراوتر

التحديث الدورى لبرنامج التشغيل (Firmware) فى جهاز الراوتر الخاص بك يساعدك فى الحصول على أخر التحديثات الخاصة بالشركة المصنعة للجهاز للإستفادة من التحسينات فى الأداء والخصائص الأمنية. بعض أجهزة الراوتر تقوم بتحديث برامج تشغيلها أوتوماتيكيا والبعض الأخر يتطلب تنزيل أخر التحديثات من الموقع الخاص بالشركة المصنعة. وهناك مواقع مثل DD-WRT توفر المزيد من التحديثات الخاصة بالعديد من أجهزة الراوتر.

تغيير قناة الإرسال الخاصة بالراوتر

تقوم معظم أجهزة الراوتر بإختيار قناة ارسال تلقائيا، وليس من الضرورى أن يكون هذا هو الإختيار الأفضل. فمن الأفضل ان تفحص القنوات المتاحة على التردد الخاص بك بإستخدام بعض تطبيقات الواى فاى مثل NetSpotWifi Analyzer لتستطيع تحديد القناة الأقل إستخداما والتى ستوفر إشارة انترنت أقوى.