الشريحة الالكترونية eSIM مستقبل الاجهزة الذكية

تشبه الشريحة الالكترونية Embedded Subscriber Identity Module) eSIM) الشريحة SIM التقليدية ولكنها تدمج مسبقا داخل الجهاز وتقوم بجميع وظائف البطاقة التقليدية الا انها تتيح العديد من المميزات ليس فقط للمستخدمين بل لشركات الاتصالات والاجهزة الذكية ايضا. فباستخدام الشريحة الالكترونية سوف تتمكن من تغيير رقم هاتفك او شركة الاتصالات بنفس الشريحة عن طريق الاعدادات او الاتصال بمقدم الخدمة دون الحاجة الى استبدالها ويمكن استخدام اكثر من رقم على الشريحة فى نفس الوقت. تفيد امكانية التغيير بين اكثر من شبكة بنفس الشريحة فى حالة ضعف احدى الشباكت فى بعض الاماكن او فى حالة السفر بالخارج وتتيح الشريحة الالكترونية eSIM استخدام تقنية الRoaming بأقل التكاليف.

من المتوقع ان تحدث تكنولوجيا الشريحة الالكترونية eSIM طفرة فى مستقبل جميع الاجهزة الذكية وليس الهواتف فقط، حيث تعمل الشركات حاليا على دمج هذه التقنية فى السيارات واجهزة الحاسوب والاجهزة المنزلية والطبية مما سيجعل كل شىء متصلا بالانترنت بشكل دائم و يخلق صور متطورة فى استخدام هذه الاجهزة عما اعتدنا عليه سابقا. ومن المميزات التى توفرها خاصية الشريحة الالكترونية للشركات هى الاستغناء تماما عن مكان الشريحة التقليدية و بالتالى يصبح لديها امكانية تصميم هواتف اصغر حجما ويعتبر Motorola Razr flip-phone هو اول هاتف يعمل بالشريحة الالكترونية فقط.

تدعم شركات الاتصالات حاليا استخدام الشريحة الالكترونية eSIM فى بعض الدول مثل المملكة المتحدة، الولايات المتحدة، استراليا، وبعض دول اوروبا كما تعمل هذه الشركات على التوسع فى توفير الخدمة فى العديد من الدول الاخرى. تقوم بعض شركات الاتصالات بتقديم خدمة الشريحة الالكترونية فى بعض دول الشرق الاوسط مثل الامارات، الكويت، ولبنان فيما تنتظر دول اكثر انطلاق الخدمة خلال هذا العام.

واذا كنت تبحث عن الهواتف التى تدعم الشريحة الالكترونية فسوف تجد هنا افضل الانواع المتاحة وتستمر شركات الهواتف فى العمل على تطوير المزيد من الاجهزة المدمج بها الشريحة الالكترونية.

iPhone:

iPhone 11

iPhone 11 Pro

iPhone 11 Pro Max

iPhone XS

iPhone XS Max

iPhone XR

Google:

Google Pixel 4 XL

Google Pixel 4

Google Pixel 2

Google Pixel 2XL

Google Pixel 3

Google Pixel 3XL

Google Pixel 3A

Google Pixel 3A XL

Samsung:

Samsung Fold

سنستمر فى رؤية المزيد من الأجهزة الجديدة التى تدعم الشريحة الالكترونية eSIM خلال الفترة القادمة.