تسريع وتحسين أداء هاتفك الذكي الذي يعمل بنظام أندرويد

مع الامكانات القوية التي تتوافر بها الهواتف المحمولة التي تعمل بنظام Android هذه الأيام، أصبحت أغلب الهواتف تعمل بكفاءة عالية، بما في ذلك هواتف القئة الاقتصادية. ولكن في كثير من الأحيان، مع الاستخدام الخاطئ وتنزيل تطبيقات ضارة، يصبح الهاتف أكثر بطئاً وأقل استقراراً. هناك عدة طرق لتسريع وتحسين أداء هاتفك الذكي وجعله أكثر استقراراً، والتي سوف نستعرضها في النقاط التالية:

اعادة تشغيل هاتفك الذكي

أول وأبسط طريقة هي اعادة تشغيل هاتفك الذكي. هذه طريقة بسيطة ولكنها تؤدي الى نتيجة جيدة، خاصة إذا كان قد مضى بعض الوقت منذ آخر مرة قمت فيها بإعادة تشغيل الجهاز. بعض الهواتف الآن تقوم بعمل هذا بشكل اوتوماتيكي في وقت تحدده أنت، فيقوم الجهاز باعادة التشغيل في هذا الوقت مرة أسبوعياً مثلاً. يمكنك أن تقوم باعادة تشغيل الجهاز بنفسك عن طريق الضغط لفترة طويلة على زر الطاقة حتى يظهر خيار إعادة التشغيل.

إزالة الملفات غير المرغوب فيها

إذا استخدمت هاتفك لفترة من الوقت، فمن المحتمل أن تكون التطبيقات التي قمت بتنزيلها راكمت العديد من الملفات غير المهمة، والتي قد يكون لها تأثير سلبي على أداء الجهاز. تستطيع التخلص من هذه الملفات بشكل آمن عن طريق العديد من التطبيقات مثل CCleaner، AVG Cleaner، Norton Clean.

تعطيل الرسوم المتحركة

الرسوم المتحركة التي تعمل عند التنقل من شاشة لأخرى، أو عند فتح التطبيقات تعطي انطباع لطيف عند استخدام الهاتف، لكن تعطيلها سيؤدي بلا شك إلى تسريع هاتفك الذكي بشكل كبير. تستطيع أن تفعل ذلك عن طريق:

  • تفعيل وضع المطور عن طريق الانتقال الى الاعدادات —> حول الهاتف —> الضغط 6 أو 7 مرات – حسب نوع الهاتف – على رقم الاصدار . بذلك تم تفعيل وضع المطور.
  • ارجع إلى الشاشة السابقة للانتقال الى خيارات المطور.
  • سوف تجد في الأسفل امكانية تعطيل خيار الرسوم المتحركة. أو في بعض الهواتف يمكنك تقليل سرعة عرض الرسوم المتحركة بدلاً من تعطيلها.

استخدام Google Go للتصفح

Google Go هو تطبيق سريع وخفيف الوزن يساعدك على البحث والتصفح بشكل سريع حتى مع اتصال الانترنت غير المستقر. تستطيع أيضاً عن طريقه الوصول السريع الى التطبيقات التي تستخدمها بشكل مستمر. يستخدم التطبيق مساحة تخزين وذاكرة أقل، مما يساعد الهاتف على الاستمرار في العمل بشكل سريع.

تجنب الخلفيات المتحركة (Live Wallpapers)

يجب أن تعلم أن الخلفيات الحية التي تم إنشاؤها بشكل سئ تستهلك جزء كبير من وحدة المعالجة المركزية، وبالتالي تعمل على ابطاء هاتفك، وأيضاً استنزاف البطارية بشكل أسرع. يُفضل تجنب هذه الخلفيات لتسريع وتحسين أداء هاتفك خاصة اذا كان من الفئة الاقتصادية أو الفئة المتوسطة.

تقليل استخدام ال Widgets

ال Widgets هي تطبيقات تعمل بشكل دائم في الخلفية؛ وتستهلك من المعالج والذاكرة والبطارية حتى تستطيع تحديث نفسها طوال الوقت. من أمثلة هذه ال widgets، تطبيقات لتتبع حالة الطقس، متابعة الأخبار بشكل لحظي، وعرض الصور على الشاشة الرئيسية، والكثير غيرها. تشغيل الكثير من هذه ال widgets سيؤدي بالطبع الى ابطاء هاتفك، ولذلك يُفضل تقليل عددها لتسريع وتحسين أداء هاتفك الذكي

تثبيت إصدارات خفيفة من التطبيقات

تقوم بعض الشركات الكبيرة بعمل نسخة خفيفة من تطبيقاتها والتي تسخدم موارد محدودة من هاتفك لضمان عدم التاثير على أداءه بشكل سلبي. على سبيل المثال، تم تحسين Facebook Lite للعمل على سرعات انترنت 2G وعلى الأجهزة ذات رامات منخفضة تصل إلى 1 جيجابايت، ويحتاج مساحة صغيرة 5 ميجابايت فقط – ومع ذلك يقدم مجموعة مماثلة من الميزات مثل التطبيق العادي.

أمثلة أخرى لهذه التطبيقات:

Messenger LiteTwitter LiteSkype LiteUber LiteSpotify Lite

إعادة ضبط المصنع

هذا هو آخر اختيار قد تلجأ اليه. تأكد من عمل نسخة احتياطية قبل إجراء إعادة ضبط المصنع.