تعلُم لغات البرمجة باحتراف وفي أسرع وقت

تعلُم لغات البرمجة باحتراف وفي أسرع وقت

مجال البرمجة من المجالات التي ظهرت وتطورت وفرضت نفسها على وظائف العصر. وتعلُم لغات البرمجة ليس بالأمر السهل، وفي نفس الوقت أصبح لا يتطلب دراسة أكاديمية لمدة سنوات. أتاح وجود شبكة الإنترنت الكثير من الفرص أمام من يريد أن يتعلم أي شيء. والبرمجة من العلوم التي أصبح لها قنوات متخصصة على صفحات التواصل الاجتماعي. بالإضافة للدورات التدريبية التي أصبحت منتشرة، وبعضها يستهدف الشباب تحت عمر 18 عام.

ورغبة منا في أن نصبح أحد العوامل المساعدة في تعلم البرمجة، سنعرض في هذا المقال بعض الخطوات الإرشادية وطرق سهلة تساعدك على الوصول لمستوى محترف في مجال البرمجة. ولكن عليك ألا تكتفي بذلك فلغات البرمجة دائماً في تطور مستمر، يجب عليك متابعة كل ما هو جديد خاصة في هذا المجال.

حدد سبب تعلمك البرمجة

هناك أكثر من مجال فرعي داخل مجال البرمجة، فيجب عليك في البداية أن تعرف تخصص كل مجال فرعي، حتى تستطيع تحديد أي مجال سوف تتعلم. كما يجب في البداية أن تحدد أهدافك من تعلُم لغات البرمجة، فمثلاً إن كان هدفك الأساسي هو العمل الحر freelancer يمكنك الاطلاع على أكثر مجالات مطلوبة من خلال منصات العمل الحر المختلفة.

وفيما يلي أهم أنواع المبرمجين وأدوارهم:

مطور المواقع Web Developer

هو المسئول عن تنفيذ مواقع الانترنت، وينقسم هذا المجال إلى:

  • Front-end Programmers

هو المبرمج المسئول عن كتابة الأكواد التي تحدد شكل الواجهة الأمامية والتصميم الخاص بالموقع، وكذلك التطبيقات والبرامج.

  • Back-end Programmers

هو المبرمج المسئول عن طريق وضع الأكواد الخاصة بالبرامج والتطبيقات التي تحدد الطريقة التي يعمل بها الموقع.

مطور تطبيقات الهواتف Mobile App Developer

هو المبرمج المسئول عن إنشاء تطبيقات الهواتف المحمولة من البداية، ثم العمل على تطويره وحل أي مشكلة قد تواجه المستخدمين. وهذا المجال من البرمجة أصبح منتشراً الآن بفضل تزايد الاعتماد على الهواتف الذكية أو الأجهزة المحمولة بشكل عام وما تحمله من تطبيقات وبرامج.

مطور برامج Software Programmer

هو المبرمج المسئول عن إنشاء برامج وتطبيقات أجهزة الكمبيوتر من خلال كتابة الأكواد الخاصة بالعديد من أنواع البرامج.

مطور الأنظمة Systems Programmer

هو المبرمج المسئول عن تحميل أنظمة التشغيل وبرامجها، وتوفير الدعم والحلول للمشاكل والاعطال الخاصة بها. يشتمل هذا التخصص أيضاً على تطوير البرامج والتطبيقات المسئولة عن دعم البرامج الأخرى.

ابدأ بتعلم اللغات الرئيسية للبرمجة

بعد تحديد مجال البرمجة الذي تفضله، يجب ان تبدأ بتعلم اللغة التي تتناسب مع هذا المجال.

  • فإذا قررت أن تكون مطور متخصص في تصميم الواجهة الأمامية الخاصة بالمواقع، عليك بتعلم لغات CSS وHTML. فيما يلي بعض المواقع التي توفر دورات تدريبية لهذه اللغات:

Udemy CourseraUdacity

  • وفي حالة العمل على إنشاء البرامج الخاصة بالمواقع، وبناء التطبيقات والألعاب على الأجهزة المحمولة، فتعلُم لغة JavaScript من الخطوات الضرورية هنا. فهذه اللغة من اللغات الشهيرة التي تستخدم في العديد من نواحي البرمجة. توفر المواقع التالية الدورات التدريبية لهذه اللغة:

UdemyCourseraedx – Javascript – Codecademy

  • أما في حالة إن أردت العمل في مجال تطوير تطبيقات الهواتف الذكية والأجهزة المحمولة، إذاً فلغة Java  أو Swift هما الأنسب لك. وتوفر المواقع التالية الدورات التدريبية لهذه اللغة:
لغة Java للبرمجة:

Udemy – CoursersUdacity – Codecademyedx

لغة Swift للبرمجة:

UdemyCoursersUdacityCodecademyedxLynda

أما لغة البرمجة Python و ++C فهي اللغة التي تصلح لمن يريد أن يعمل في مجال إنشاء البرامج. كما أنهم أكثر لغات البرمجة انتشاراً حول العالم وتدخل في مجالات عديدة للبرمجة. تتوفر دورات تدريبية لهذه اللغة على المواقع التالية:

لغة Python للبرمجة:

UdemyCourseraUdacityCodecademyedxLearn PythonPython.org

لغة ++C للبرمجة:

UdemyCoursersUdacityCodecademyedx

تعلم لغات البرمجة

التدريب والتمرين المستمر

بالطبع التمرين والتدريب من الأشياء المهمة عند تعلم شيء جديد. وأهم جزء في مرحلة تعلُم لغات البرمجة هو التطبيق المستمر. عندما تتعلم لغة معينة أو درس معين في مجال البرمجة عليك بتطبيقه عملياً حتى تستطيع أن تعرف نقاط الضعف لديك وتحلها. كما أن التدريب المستمر ليس فقط للمبتدئين، بل أيضاً يجب أن يهتم المبرمجون المحترفون بعملية التدريب والتمرين المستمر على كل ما هو جديد في مجال تخصصهم.

قم بإنشاء Portfolio خاص بنماذج من أعمالك

وتعتبر هذه الخطوة هي بداية خطوات احتراف البرمجة. حيث يمكنك التطبيق على كل ما درست وتعلمت من خلال عمل ملف شخصي. يحتوي هذا الملف على نماذج من أعمال تخص مجال البرمجة الذي تود الاحتراف فيه. وترجع أهمية الportfolio في أنه يعتبر واجهة لك عند التقدم لأي وظيفة، سواء وظيفة بدوام كامل داخل شركة أو حتى عند العمل كمبرمج حر Freelancer.

اشترك في منصات التوظيف والعمل الحر

إذا أردت أن تحترف مجال البرمجة والعمل فيه، يمكنك الحصول على وظيفة بطريقتين. إما من خلال إنشاء حساب شخصي على مواقع التوظيف ومنها موقع Wuzzuf ، موقع LinkedIn، موقع تنقيب، موقع Jobzella وموقع فرصنا. وهذه المواقع ترسل لك عبر بريدك الإلكتروني نشرة يومية أو أسبوعية بأهم الوظائف في المجال الذي تبحث فيه عن وظيفة.

أما في حالة أردت أن تعمل مبرمج حر يمكنك إنشاء حساب شخصي على مواقع العمل الحر مثل Upwork، موقع خمسات، موقع مستقل، موقع Al7arefa، موقع Freelancer. وغيرهم من المواقع التي تختص بالأعمال الحرة.

وفي النهاية حتى تكون مبرمج محترف في ظل السوق التنافسي الحالي في مجال البرمجة. يجب عليك أن تتطور دائماً وألا تتوقف أبداً عن التعلم والاطلاع على كل ما يخص مجال البرمجة الذي قررت أن تتخصص فيه. التعلم الدائم هو الذي سوف يضمن لك وظيفة مستمرة سواء ضمن فريق عمل داخل شركة، أو Freelancer.