تكنولوجيا الQI لشحن الهواتف لاسلكيا

توفر امكانية الشحن اللاسلكى من خلال تكنولوجيا الQI العديد من المميزات سواء على مستوى سهولة الاستخدام أو من ناحية الأمن والسلامة. فبالاضافة الي التخلص من الأسلاك وسهولة وضع الهاتف والتقاطه من على لوحة الشحن، تعتبر هي الطريقة الأكثر أمنا فى نقل الطاقة وتساعد في الحد من استهلاك مخرج الUSB للحفاظ عليه. يتوفر الان العديد من انواع الشواحن اللاسلكية التى تختلف فى مواصفتها وتصميماتها لتتماشى مع مختلف إحتياجات المستخدمينواصبح هناك بعض أجهزة الشحن اللاسلكى التى يمكنها شحن اكثر من جهاز فى نفس الوقت، بالاضافة الي توافر هذه الخاصية أيضا في العديد من السيارات حيث يمكن استخدام جميع وظائف الهاتف وشحنه في نفس الوقت دون الحاجة إلى التوصيل بأي كابلات.

تكنولوجيا الQI لشحن الهواتف لاسلكيا

ظهرت تكنولوجيا الQI للشحن اللاسلكى من خلال اتحاد الطاقة اللاسلكية (WPC) عام 2009 واستمرت فى التطور خلال السنوات الماضية. تعمل هذه التقنية عن طريق توليد مجال كهرومغناطيسي بواسطة أجهزة الشحن اللاسلكى وعند اقتراب الهاتف من أجهزة الشحن ضمن نطاق محدد (يصل الى 4 سنتيمترا) تنتج اللوحة المغناطيسية الموجودة داخل الهاتف التيار الكهربى اللازم لشحن بطاريته. توفر تقنية الQI للشحن اللاسلكى مستوى طاقة يتراوح من 5 – 15 وات لشحن الهواتف المحمولة والأجهزة الذكية الصغيرة. يعمل اعضاء اتحاد الطاقة اللاسلكية حاليا على توفير تقنية الQI بمعدل طاقة شحن اقوى فى الشواحن اللاسلكية لاستخدامها بشكل آمن مع الأحهزة الأكبر حجما مثل الكمبيوترات المحمولة.

وتعتبر الهواتف المحمولة هى الأشهر استخداما مع هذه التقنية حاليا بالأضافة الى القليل من أجهزة التابلت مثل:

Amazon Fire HD 8 Plus

Huawei Matepad Pro

Google Nexus 7

والعديد من الأجهزة الذكية الاخرى كالساعات الذكية وأجهزة تتبع الأنشطة الحيوية للجسم والسماعات مثل:

Samsung Galaxy Watch Active2

Apple Watch Series 5

Samsung Galaxy Fit

CEGAR Fitness Tracker and Smartwatch

Apple AirPods Pro

 +Samsung Galaxy Buds

لذلك توسعت شركات الهواتف المحمولة مؤخرا فى دمج خاصية الشحن اللاسلكى بإصدارات هواتفهم الجديدة، ومن اشهر الهواتف التى تحتوي على هذه الخاصية حاليا:

Galaxy S20 – Amazon

Galaxy S20+ – Amazon

Galaxy S20 Ultra – Amazon

OnePlus 8 Pro

Nokia 9 PureView

Samsung Galaxy Note 10

+Samsung Galaxy Note 10

Google Pixel 4

Apple iPhone 11

Apple iPhone 11 Pro

Apple iPhone 11 Pro Max

Huawei P30 Pro