تكنولوجيا مذهلة في سيارة أودي الفاخرة A8

تعد سيارة Audi A8 واحدة من أكثر السيارات المتقدمة تكنولوجيا في الوقت الحالي. وذلك لما تزخر به السيارة من ابتكارات وإمكانات رائعة سواء على مستوى أمن وسلامة الركاب أو على مستوى الرفاهية والراحة. على سبيل المثال، هناك 24 مستشعرًا خارجيًا لأنظمة السلامة وحدها. وتقول أودي ان الكمبيوتر الذي يعالج كل تلك البيانات الصادرة عن هذه المستشعرات – المسمى zFAS – يتمتع بقوة معالجة أكبر من جميع أجهزة الكمبيوتر التي كانت في A8 القديمة مجتمعة. تستفيد جميع أنظمة السيارة من جهاز الكمبيوتر المركزي، سواء مساعد القيادة التكيفي، أو نظام التعليق النشط، أو وظيفة المساعدة في الركن أو نظام القيادة الآلية في الازدحام المروري. فيما يلي نظرة على بعض التقنيات المثيرة للإعجاب في أحدث سيارات السيدان الفاخرة من أودي.

التوجيه الرباعي

توجيه العجلات الخلفية ليس جديدًا ، لكن نظام A8 يتمتع بمستوى مذهل من الأداء. يمكن أن تدور العجلات الخلفية حتى 5 درجات في الاتجاه المعاكس للعجلات الأمامية. كما أنه مقترن بالتوجيه ذي النسب المتغيرة، مما يعني أنه عند ركن السيارة، يكون عدد لفات عجلة القيادة المطلوبة أقل بكثير من المعتاد مما يجعلك تشعر أن السيارة أقصر بكثير ويسهل ركن السيارة البالغ طولها 5302 مم.

عندما تتوقف السيارة، تعيد العجلات الخلفية ضبط نفسها تلقائيًا إلى الوضع المستقيم. في هذه النقطة، كان هناك خلاف ظريف بين مهندسي أودي حيث رأى البعض أن تترك السيارة زاوية ميل العجلات عند ركنها حتى يتمكن المرء من التباهي بالتكنولوجيا أمام الأصدقاء والجيران، بينما رأى البعض الآخر أن تركها هكذا قد يؤدي بالمارة إلى استنتاج أن نظام تعليق السيارة به مشكلة ما أو تالفًا. وفاز في النهاية أصحاب الرأي الأخير.

شاشات اللمس المزدوجة

أودي A8 - شاشات اللمس المزدوجة

يعد نظام MMI الأحدث من أودي ميزة رئيسية تجعل A8 واحدة من أكثر السيارات المتاحة حاليًا تقدمًا من الناحية التكنولوجية. توفر مقصورة Audi A8 شاشتين كبيرتين تعملان باللمس تتميزان بالتصميم الأنيق، وسرعة الاستجابة، والرسومات الرائعة، وسهولة الاستخدام. تحتوي الشاشاتين على خاصية “Haptic Feedback”، مما يعني أنه يمكنك الشعور بمقاومة كرد فعل عند الضغط علي الشاشة لتعطيك احساس الضغط على ازرار فعلية. وأيضا تحصل على ردود فعل مختلفة إذا كنت تستخدم شريط تمرير لخفض درجة حرارة المكيف، أو زرًا لبدء تطبيق.

نظام تعليق نشط تنبئي

أصبحت أنظمة التعليق الهوائي أكثر شيوعًا لتحقيق التوازن بين الثبات والأداء الرياضي من ناحية وتوفير مستوع عال من الراحة من ناحية أخرى.

في هذا المجال تتقدم أودي A8 بخطوة عن منافسيها، مع نظام تعليق تنبئي يحصل على البيانات اللازمة من كاميرا أمامية تعمل بسرعة 18 إطارًا في الثانية. تقيم A8 سطح الطريق أمامك لإنشاء خريطة افتراضية للعقبات القادمة وتوجه نظام التعليق بالشكل المناسب. يستخدم نظام التعليق النشط محركًا كهربائيًا في كل ركن من أركان التعليق لرفع أو خفض كل عجلة بشكل مستقل. ليس ذلك فقط، بل تقوم A8 باستخدام محركات العجلات هذه لرفع أو خفض نظام التعليق مسبقا قبل المطبات وانبعاجات الطريق، مما يجعلك تحصل على تجربة قيادة سلسة ومريحة.

أيضا تستخدم أودي هذا النظام مع الرادارات المثبتة في جانب السيارة لمحاولة حماية الركاب إذا اكتشفت اصطدامًا وشيكًا من الجانب. يقوم نظام التعليق برفع السيارة بسرعة من جانب واحد المعرض للتصادم بمقدار 3.1 بوصة، والهدف من ذلك هو تركيز تأثير التصادم على هيكل السيارة السفلى تحت الأبواب، لأن هذا أقوى بكثير من الأبواب نفسها.

ماسح الليزر

تبني أودي نظامًا للاستشعار لـ A8 يتيح لها رؤية وتحديد كيفية الاستجابة للعقبات في الطريق. في الأمام، تتعامل كاميرا الأشعة تحت الحمراء مع القيادة ليلاً. بينما توفر الكاميرا المثبتة في الجزء العلوي من الزجاج الأمامي صورة شاملة للطريق أمامك. بالاضافة الى أربع كاميرات بزاوية 360 درجة فى الأمام والخلف وتحت المرايا الجانبية. يتم تجميع بيانات هذه الكاميرات في صورة عرض محيطية للسيارة وبيئتها.

تحتوي A8 أيضًا على أجهزة استشعار بالموجات فوق الصوتية والرادار في محيط السيارة تساهم في وصف الصور الملتقطة بالكاميرات. وهما رادار طويل المدى في مقدمة السيارة، وأربع رادارات متوسطة المدى في الزوايا. بالاضافة الى مجموعة من 12 مستشعرًا فوق صوتي مثبتين حول السيارة بالكامل تتعامل مع المعلومات القريبة.

بالاضافة الى كل ما سبق، تأتي أودي A8 بماسح ليزر مثبت في مقدمة السيارة. يتميز ها الماسح بزاوية عرض 145 درجة مع مدى 80 مترًا أمام السيارة. يمكن للماسح الضوئي قراءة المعلومات حتى في ضوء الشمس الساطع والضباب والمطر. وبالاقتران مع أجهزة الاستشعار الأخرى، يمكن لأجهزة القيادة التجريبية الخاصة بـ A8 إنشاء صور مفصلة للغاية لمحيط السيارة.

أودي A8

هذا النظام المعقد يجعل جميع وظائف السيارة، كمساعد القيادة التكيفي، أو نظام التعليق النشط، أو نظام القيادة الآلية في الازدحام المروري، تعمل بدقة متناهية. بل أيضا يؤهل أودي A8 لتكون أول سيارة ذاتية القيادة من المستوى الثالث.

تدليك القدمين

أودي تنتقل بهذه الخاصية الى مستوى آخر مع مسند قدم قابل للتعديل كهربائيًا مثبت على ظهر مقعد الراكب الأمامي، يحتوي على إمكانية التدليك الكامل وآلية التدفئة. وذلك بالاضافة طبعا الي خاصية تدليك الظهر التي تعمل عن طريق 18 فقاعة هواء ثلاثية قابلة للنفخ مدمجين جميعًا في المقعد. أضف الى ذلك مساند الرأس التي تعمل بالكهرباء، كل ذلك – بالاضافة لمميزات أخرى سنتحدث عنها لاحقا – يجعل تجربة الجلوس في المقعد الخلفي مثل الجلوس في أفخم مقاعد الطائرات.

تدفئة مساند الذراعين

تدفئة المقاعد أصبح أمرا عاديا، فقامت أودي بتدفئة مساند الذراع أيضًا للتأكد من أن جميع الركاب في راحة تامة.

الدخول والخروج من السيارة

لتسهيل عملية الدخول والخروج من السيارة، ترتفع السيارة تلقائيًا بمقدار 1.6 بوصة عند فتح الباب، ثم تنخفض بعد 10 ثوانٍ من إغلاق الباب. مع إيقاف السيارة وإيقاف تشغيل المحرك، يمكنك القيام بذلك ثلاث مرات قبل أن يتم تعطيله مؤقتًا لحفظ البطارية.