تكنولوجيا RTX وإستخداماتها فى أقوى ألعاب الفيديو

أحدثت تكنولوجيا RTX فارقاً كبيراً فى تجربة ألعاب الفيديو. نجحت شركة إنفيديا (NVIDIA) فى احراز تقدما هائلا فى مجال الألعاب عندما قدمت تقنية Ray tracing من خلال كروت الجرافيك GeForce RTX الأكثر تطورا بداية من عام 2018. وفيما يلى سنوضح تكنولوجيا RTX بشكل مبسط والتأثير الذى أحدثته على تجربة ألعاب الفيديو.

ما هى تكنولوجيا RTX؟

تعود تسمية تكنولوجيا RTX لتقنية Ray tracing المستخدمة بها. تعمل تقنية Ray tracing على توفير دقة عالية فى تصوير إنعكاسات الضوء مما يخلق تجربة أكثر واقعية فى ألعاب الفيديو.

كيفية عمل تقنية Ray tracing

تقوم تقنية Ray tracing بمعالجة الضوء الواقع على كل بيكسلات الصورة لخلق مشهد فعلى مطابق للشكل الموجود بالصورة. ويتطلب الأمر كم معالجة كبير بإستخدام خوارزميات معقدة لخلق مشاهد متحركة بإستخدام هذه التقنية فى أفلام الجرافيك.

فى السابق كان من الصعب الحصول على التأثيرات الضوئية بنفس جودة الأفلام فى ألعاب الفيديو، حيث يصعب حفظ هذه الخوارزميات بشكل مسبق فى ذاكرة الألعاب. فهذا النوع من الألعاب يعتبر كالتجربة الحية ويحتاج لمعالجة وقتية  للحصول على تأثيرات ضوئية أقرب للواقع وجودة جرافيك عالية. وأستطاعت شركة إنفيديا تحقيق هذه الطفرة فى الألعاب بتوفير تأثير تقنية Ray tracing من خلال كروت GeForce RTX. تستطيع ان ترى فى الصورة التالية الفرق الذى أحدثه إستخدام تكنولوجيا RTX فى مشاهد الألعاب:

تكنولوجيا RTX

ألعاب الفيديو التى تدعم تكنولوجيا RTX  

هناك عدد قليل من الألعاب التى تدعم تقنية Ray tracing حاليا بإستخدام كروت GeForce RTX:

Amid Evil

بدأت اللعبة فى دعم تقنية Ray tracing بشكل تجريبى فى نهاية العام الماضى. ويستمر المطورون القائمين على Amid Evil فى تطوير هذه التقنية من خلال المؤثرات البصرية المستخدمة باللعبة.

تكنولوجيا RTX - Amid Evil

Battlefield V

تدعم تقنية Ray tracing المؤثرات البصرية فى هذه النسخة من اللعبة بشكل مميز ويظهر ذلك بوضوح فى إنعكاسات الضوء بمشاهد المعارك والإنفجارات.

Call of Duty: Modern Warfare

هذه هى النسخة الأولى من اللعبة الشهيرة Call of Duty التى تدعم تقنية Ray tracing. يتيح إستخدام تكنولوجيا RTX فى اللعبة جودة عالية فى إنعكاسات الضوء والخيالات فى مشاهد اللعبة وتجعلها واقعية بدرجة كبيرة.

Control

تستغل هذه اللعبة مميزات تقنية Ray tracing بدرجة كبيرة وينعكس ذلك بشكل واضح فى إضاءات اللعبة وتصوير الظل والخيالات بدقة عالية.

Deliver Us the Moon

توظف اللعبة تقنية Ray tracing التى تظهر فى إنعكاسات الإضاءة والظلال ولكن على نطاق بسيط.

Justice Online

تضفى تقنية Ray tracing تميزاً على التأثيرات الضوئية فى هذه اللعبة الصينية.

تكنولوجيا RTX

JX3

تستخدم هذه اللعبة الصينية أيضا تقنية Ray tracing التى تظهر فى التأثيرات الضوئية للعبة.

تكنولوجيا RTX

Mechwarrior 5: Mercenaries

تمثل هذه اللعبة نموذج مثالى ضمن أول الألعاب التى تدعم تقنية Ray tracing فى إنعكاسات الضوء والخيالات.

(Metro Exodus (and The Two Colonels DLC

تدعم النسخة الجديدة من اللعبة تقنية Ray tracing لأضفاء المزيد من الواقعية على التأثيرات الضوئية المستخدمة باللعبة.

Minecraft

تدعم النسخة التجريبية من اللعبة الشهيرة Minecraft تقنية Ray tracing. يتيح إستخدام تكنولوجيا RTX فى اللعبة جودة عالية فى إنعكاسات الضوء والخيالات.

تكنولوجيا RTX

Quake II RTX

تمنح تقنية Ray tracing للعبة هنا شكلا جديد كليا من الدقة العالية للتأثيرات الضوئية المستخدمة.

Shadow of the Tomb Raider

تمثل هذه اللعبة نموذج رائع لإستخدامات تقنية Ray tracing فى الألعاب. توفر تكنولوجيا RTX فى اللعبة جودة عالية فى التأثيرات الضوئية والخيالات.

Wolfenstein: Youngblood

تأتى اللعبة فى نسخة جديدة تدعم تقنية Ray tracing التى تظهر فى إنعكاسات الأضاءة والظلال لتوفير درجة كبيرة من الواقعية فى مشاهد اللعبة.

كلما ازداد عدد الأجهزة التى تدعم تكنولوجيا RTX سيزداد حماس مطورين األعاب الفيديو لتقديم المزيد من نسخ الألعاب التى تدعم هذه التقنية. وهناك عدد من الألعاب المنتظر إصدارها قريبا بتكنولوجيا RTX:

  • Atomic Heart
  • Boundary
  • Bright Memory: Infinite
  • Convallaria
  • Dying Light 2
  • Doom Eternal
  • Cyberpunk 2077
  • Enlisted
  • Project X
  • Product DH
  • Ring of Elysium
  • Vampire: The Masquerade – Bloodlines 2
  • Watch Dogs: Legion
  • Xuan-Yuan Sword VII

من المتوقع ان تكشف شركة إنفيديا بشكل رسمى عن تفاصيل السلسلة الأحدث والمنتظرة من كروت الشاشة الخاصة بها GeForce RTX 3000 فى الشهر القادم. سنوفر المزيد من المعلومات عن السلسلة الجديدة من GeForce RTX فور الأعلان الرسمى عن مواصفاتها.