تنمية ذكائك وتقوية ذاكرتك باستخدام مواقع وتطبيقات الIQ

تنمية ذكائك وتقوية ذاكرتك باستخدام مواقع وتطبيقات الIQ

كما هو الحال في أهمية إجراء التمارين الرياضية للحفاظ على اللياقة البدنية، فمن الضروري أيضاً متابعة قدراتك الذهنية وتنشيط مهاراتك العقلية من حين لآخر. وأصبح من السهل إجراء فحص سريع لاختبار نسبة ذكائك من خلال العديد من مواقع وتطبيقات اختبار مستوى الذكاء المتوفرة حالياً.

يُشار عادة لفحص تحديد مستوى الذكاء (IQ (intellectual quotient. ويتم الاعتماد على مثل هذه الاختبارات كعامل أساسي في قياس الذكاء والقدرات الذهنية في العديد من الهيئات والمؤسسات العالمية. كما يمكنك إستخدام هذه الاختبارت لمعرفة ما هي حاجتك للقيام ببعض التمارين والأنشطة لتنمية مهاراتك العقلية، ولتحسين أداء ذاكرتك.

بالرغم من أن اختبارات الذكاء الأكثر دقة هي فقط التي يقوم بإجرائها الأخصائيين النفسيين، إلا أن العديد من الاختبارات السريعة المتوفرة من خلال مواقع الإنترنت والتطبيقات المخصصة لذلك تعطي نتائج تقريبية يمكن الاعتماد عليها بشكل عام. حيث أن معظم هذه الاختبارات تعتمد في نتائجها على قياس العوامل التالية:

  • الفهم اللفظي
  • التفكير المنطقي
  • الاستدلال الإدراكي
  • المنطق الرياضي

وفيما يلي مجموعة من مواقع وتطبيقات اختبار مستوى الذكاء:

StanfordBinetTest.com

يوفر هذا الموقع اختبارات لتحديد مستوى الذكاء للبالغين باللغة الإنجليزية إعتماداً على مقياس ستانفورد بينيه (Stanford-Binet). بعد إجراء الاختبار يمكنك رؤية النتائج بالإضافة لبعض المميزات الأخرى مقابل باقات أسعار مختلفة.

Tests.com

يوفر هذا الموقع اختبارات مجانية لتحديد مستوى الذكاء للأطفال في مختلف المراحل العمرية باللغة الإنجليزية. يعتمد الاختبار على مقياس ستانفورد بينيه (Stanford-Binet).

hrdiscussion.com

يوفر هذا الموقع اختبار مستوى الذكاء باللغة العربية. يتيح هذا الاختبار المجاني تحديد نسبة ذكائك من خلال مجموعة من الأسئلة المصممة بطريقة علمية لمعرفة مختلف درجات الذكاء بشكل تقريبي.

 QuickIQTest.net

يوفر هذا الموقع اختبار مستوى الذكاء بعدة لغات من ضمنها اللغة العربية. عند انتهاء الاختبار يمكنك رؤية النتائج بعد دفع قيمة المطلوبة.

BrainMetrix.com

يوفر هذا الموقع اختبارات مجانية لتحديد مستوى الذكاء باللغة الإنجليزية، إلى جانب بعض الألعاب والتمارين الذهنية بهدف تنمية المهارات العقلية.

وتوفر مجموعة التطبيقات التالية إمكانية اختبار نسبة الذكاء بشكل تقريبي وتمارين لتطوير المهارات العقلية من خلال أسئلة تعتمد على عدة عوامل ذهنية.

تطبيقات أندرويد

?IQ Test – How smart are you

IQ Test

IQ and Aptitude Test Practice

IQ test

Best IQ Test

اختبار الذكاء العالمي

تطبيقات iOS

IQ Test: Brain Cognitive Games

The IQ Test : Lite Edition

European Standard IQ Test