سيارة DS4 الجديدة: تصميم مبتكر وتكنولوجيا مبهرة

سيارة DS4 الجديدة: تصميم مبتكر وتكنولوجيا مبهرة

أعلنت DS – العلامة التجارية الفاخرة من سيتروين الفرنسية – عن إطلاق الجيل الرابع من سيارتها DS4. تم الكشف عن DS4 الجديدة كليًا، جنبًا إلى جنب مع استراتيجية طموحة للسيارة الفرنسية لجعلها تنافس السيارات في كل من فئة الهاتشباك الفاخرة وكذلك سيارات الكروس أوفر. معتمدة على التصميم الأنيق الرائع وإضافة أحدث التقنيات، تأمل DS4 أن تتنافس مع السيارات الفاخرة في هذه الفئة مثل BMW 1 Series وMercedes GLA.

التصميم الخارجي

تصميم السيارة الخارجي هو مفتاح هذه الاستراتيجية، مع أضواء نهارية مزدوجة، ومصابيح أمامية Matrix LED تهيمن على الواجهة الأمامية. بينما يتميز المنظر الجانبي بخطوط حادة رائعة وعجلات تصل إلى 20 بوصة. تحرص DS أيضاً على إبراز الخطوط التي تشبه طراز السيارات الكوبيه في الجزء الخلفي من السيارة، حيث تمتد خطوط بارزة من الباب الخلفي للسيارة لتختفي مع انحناءات الشنطة الخلفية. بالإضافة الى الانحناء الواضح في سقف السيارة من الخلف.

سيارة DS4 الجديدة

تشمل اللمسات التصميمية الأخرى مقابض الأبواب المدمجة في باب السيارة، والتي تتراجع تلقائيًا عندما تتحرك السيارة لتعطي انسيابية أكبر في مقاومة الهواء.

أصبحت سيارة DS4 الجديدة الجديدة أطول وأعرض من النسخة السابقة، ويبلغ طولها الآن 4.4 مترًا وعرضها 1.83 مترًا، في حين تم تخفيض ارتفاع السقف إلى 1.47 مترًا.

التصميم الداخلي

في الداخل، تأتي DS4 بتصميم عصري مبتكر يعتمد على ثلاث شاشات عرض رقمية تشكل التصميم الرئيسي للمقصورة. الشاشة الرئيسية مقاس 10 بوصة للتحكم في نظام المعلومات والترفيه للسيارة. الشاشة الثانية، وهي رقمية أيضاً التي توجد خلف عجلة القيادة، وهي الخاصة بالعدادات وتعرض العديد من المعلومات عن السيارة والطريق. أما الشاشة الثالثة مقاس 5 بوصة، وتوجد في الكونسول الوسطي يطلق عليها DS Smart Touch. هذه الشاشة مصممة لجعل التحكم في نظام المعلومات والترفيه أسهل أثناء التنقل وتسمح للسائق بالوصول إلى الوظائف من خلال الإيماءات.

سيارة DS4 الجديدة

أيضاً من الأشياء المبتكرة في التصميم الداخلي لسيارة DS4 الجديدة عدم وجود فتحات تكييف مرئية، فقد تم دمج الوحدة الرئيسية للتكييف خلف شريط الأزرار أسفل الشاشة الرئيسية مباشرةً. وأيضاً تصميم ومكان أزرار التحكم في النوافذ الكهربائية من الأشياء المميزة داخل المقصورة. توجد العديد من الخيارات في المواد الداخلية جميعها تناسب أناقة التصميم الداخلي، مثل جلود الكانتارا والكربون والخشب.

التكنولوجيا المستخدمة في DS4

من بين تقنيات مساعدة السائق المتاحة شاشة عرض علوية جديدة للواقع المعزز يمكنها عرض معلومات الخرائط ورسائل التحذير وغيرها من المعلومات. تمثل شاشة DS EXTENDED HEAD-UP DISPLAY تجربة بصرية مختلفة تشبه الواقع المعزز. تظهر المعلومات الرقمية من خلال الزجاج الأمامي على صورة مقاس 21 بوصة على بعد 4 أمتار من السيارة، كما لو كانت مرسومة على الطريق، لذا لن تضطر أبدًا إلى إبعاد عينيك عن الطريق.

سيارة DS4 الجديدة

يوجد بالسيارة نظام المساعدة في الرؤية الليلية الذي يعمل عن طريق كاميرا تعمل بالأشعة تحت الحمراء، تراقب المشاة والحيوانات على مسافة تصل إلى 200 متر أمامك وتعرضهم في لوحة العدادات الرقمية لتحديد المخاطر في ظروف الإضاءة المنخفضة.

يمكن لأنظمة القيادة الذاتية في سيارة DS4 الجديدة إبقاء السيارة في مسارها الخاص على الطرق السريعة، فضلاً عن التحكم في الفرامل والتسارع عند الحاجة وتعديل السرعة عند المنعطفات والتعرف على علامات حد السرعة، وحتى في تغيير المسار شبه التلقائي. تستطيع السيارة القيام بذلك من خلال أجهزة الاستشعار والرادارات الموجودة في زوايا السيارة والكاميرا في الجزء العلوي من الزجاج الأمامي.

تقوم السيارة بمسح الطريق أمامها وتقوم تلقائيًا بضبط نظام تعليق السيارة ليوفر أكبر قدر من الراحة مهما كانت حالة الطريق. بمساعدة كاميرا موجودة في الجزء العلوي من الزجاج الأمامي وأربعة مستشعرات وثلاثة مقاييس تسارع، يعمل نظام التعليق التكيفي على الفور على كل من العجلات بشكل مستقل، لجعل التعليق أكثر صلابة أو ليونة حسب ظروف الطريق.

كما يمكن إضافة التحديثات والميزات الجديدة إلى أنظمة DS4 عبر الانترنت، دون أن يضطر المالك لزيارة الوكيل.

محركات سيارة DS4 الجديدة

تعتمد السيارة على محرك Puretech 130 المألوف بسعة 1.2 لتر الذي يولد 128 حصانًا والمستخدم في طرازات سابقة مثل بيجو 5008، بالإضافة إلى إصدارات 178 حصانًا و 222 حصانًا من نفس المحرك. كما يوجد محرك ديزل وحيد سعة 1.5 لتر بقوة 128 حصانًا. تأتي جميع الطرازات مزودة بعلبة تروس أوتوماتيكية من ثماني سرعات بشكل قياسي.

ستكون DS4 متاحة أيضاً بنسخة هجينة تتألف من محرك بنزين سعة 1.6 لتر يعمل جنبًا إلى جنب مع محرك كهربائي لإنتاج إجمالي 222 حصانًا ومدى كهربائي رسمي يصل إلى 50 كم.

سعر سيارة DS4

لم يتم الإعلان حتى الآن عن سعر السيارة، ولكن تشير بعض التقارير أن سعر السيارة المتوقع سيبدأ من 28000 جنيه إسترليني، أي ما يعادل 615000 جنيه مصري.