عجلة قيادة السيارة تتحرك من اليسار إلى اليمين والعكس!

غالبًا ما يقدم صانعو السيارات طلبات براءات الاختراع لحماية الأفكار، سواء كانوا يخططون لاستخدامها أم لا. في هذا السياق قامت شركة فولفو بتسجيل براءة اختراع لعجلة قيادة يمكن تحريكها من اليسار الى اليمين. تصف هذه البراءة عجلة القيادة ولوحة العدادات مثبتة على قضبان والتي يمكن تحريكها بعرض السيارة.

تأتي هذه الفكرة في الأساس للتغلب على مشكلة تصنيع سيارات مخصوصة لكل من أسواق المقود الأيمن والأيسر. حيث يتطلب ذلك من شركات تصنيع السيارات عمل تجهيزات أكثر تعقيدا لتصنيع نسختين من كل موديل للسيارة. احدى النسختين ذات عجلة قيادة على الجانب الأيسر والأخرى على الجانب الأيمن، مما يزيد من تكلفة تصنيع السيارة.

عجلة قيادة يمكن تحريكها من اليسار الى اليمين

تعتمد فكرة فولفو على استخدام تقنية (Drive by Wire) أو القيادة بالأسلاك، مما يعني عدم الاعتماد على روابط ميكانيكية بين عجلة القيادة والطريق. تعتمد السيارة التي تحتوي على هذه التقنية بشكل أساسي على الإلكترونيات للتحكم في مجموعة واسعة من عمليات السيارة، بما في ذلك التسارع والفرملة والتوجيه. بدلاً من الدواسات التقليدية، اقترحت فولفو استبدالها بأسطح قابلة للضغط تعمل هيدروليكيًا أو هوائيًا، أو بعض الإعدادات الأخرى التي تسمح بوضعها في كلا جانبي السيارة، والتي سيتم تنشيطها تبعاً لمكان عجلة القيادة.

بالإضافة الى تقليل تكاليف انتاج السيارة، قد يكون لهذه الفكرة تطبيقات أخرى مفيدة. يمكن أن تمنح الركاب مساحة أكبر في السيارات المستقبلية ذات القدرة على القيادة الذاتية. حيث يمكن تحريك عجلة القيادة لمنتصف السيارة عند تفعيل القيادة الذاتية، مما يوفر مساحة أكبر أمام السائق.