fbpx

كل ما تريد معرفته عن السيارات الكهربائية

كل ما تريد معرفته عن السيارات الكهربائية

أصبحت السيارات الكهربائية (EVs) شائعة بشكل متزايد، وتقوم الآن جميع شركات السيارات بتصنيع سيارات كهربائية أو لديها خطط للقيام بذلك. من المتوقع أن تصبح هذه السيارات هي السائدة في المستقبل القريب، خاصةً في ظل تعهد العديد من الحكومات في أوروبا بدعم تصنيع السيارات منخفضة الانبعاثات. على سبيل المثال، أكدت انجلترا على خططها لمنع بيع السيارات الجديدة التي تعمل بالبنزين أو الديزل بحلول عام 2030. لكن ما الذي تعرفه بالضبط عن هذه السيارات؟ سوف نستعرض هنا كل ما تحتاج لمعرفته عن هذه السيارات، من كيفية عملها إلى أهم فوائد وعيوب امتلاك مثل هذه السيارات. كما يمكنك الاطلاع على المواصفات الفنية لجميع السيارات الكهربائية المتاحة حالياً من خلال هذا الدليل.

كيف تعمل السيارات الكهربائية؟

تحتوي السيارة الكهربائية على بطارية يتم شحنها من خلال مصدر كهرباء ثم تُخزن هذه الطاقة وتُستخدم لتشغيل محرك كهربائي بدلاً من الاعتماد على طرق الوقود الشائعة، مثل البنزين والديزل. هذا يعني أن هذه السيارات ليست بحاجة إلى علبة التروس أو مخرج العادم، مما يجعلها أكثر هدوءًا، وأكثر سلاسة في القيادة.

يمكن لمالكي هذه السيارات توفير الطاقة اللازمة لشحن بطارية السيارة عبر مقابس الحائط العادية، مثل تلك المستخدمة للأجهزة الكهربائية الأخرى. أو من محطات شحن سريع مخصصة لذلك.

ما هي فوائد شراء سيارة كهربائية؟

  • توفر السيارات الكهربائية تكاليف تشغيل أقل حيث أن تكلفة الشحن الكامل للبطارية أقل بكثير من تكلفة خزان البنزين. كذلك تتمتع معظم هذه السيارات بتكاليف صيانة أقل لأنها تحتوي على مكونات أقل وأبسط ولا تتطلب تغيير سوائل أو عمليات ضبط متكررة.
  • الانبعاثات الكربونية للسيارات التي تعمل بالكهرباء أقل بكثير من الانبعاثات التي تخرج من السيارات التي تعمل بالبنزين.
  • لا تنتج هذه السيارات أي جسيمات أو انبعاثات مسببة للضباب الدخاني. تعد هذه الانبعاثات عاملاً في التسبب في مرض الربو والأمراض الأخرى المرتبطة بتلوث الهواء.
  • عدم وجود ضوضاء للمحرك يجعل هذه السيارات هادئة جداً وأكثر راحة.
  • توفر معظم هذه السيارات عزم قوي عند الانطلاق بالسيارة من الثبات، و في أغلب الأحوال تكون ممتعة وسلسة في القيادة.

ما هي عيوب شراء سيارة كهربائية؟

  • تكلفة شراء سيارة تعمل بالكهرباء، في المتوسط ​​، أعلى من السيارات التي تعمل بالبنزين. ولكن هناك العديد من الحوافز والمنح الحكومية التي تحاول أن تواجه هذا لجعل هذه السيارات أكثر تنافسية مع السيارات التقليدية.
  • على الرغم من التقدم الكبير في مدى البطارية، مازالت لا تقارن بالمدى الذي توفره السيارات التي تعمل بالبنزين. لهذا السبب قد لا تكون مثالية اذا كان المنزل يحتوي على سيارة واحدة فقط.
  • بالنسبة لسائقي هذه السيارات، يعد التخطيط لوقت ومكان شحن السيارة جزءًا ثابتًا من تجربة القيادة. على عكس عملية التزود بالوقود والتي لا تستغرق سوى بضعة دقائق. يمكن أن تستغرق إعادة شحن السيارة كهربائية من 25 إلى 60 دقيقة (حسب حجم البطارية وسرعة الشحن) باستخدام شواحن سريعة في الأماكن العامة. ويستغرق الأمر حوالي 10 ساعات لإعادة الشحن في المنزل (شاحن كهربائي بقوة 240 فولت) ومكان لوقوف السيارة للشحن طوال الليل عندما تكون البطارية على وشك النفاذ.
  • يقل مدى السيارة بشكل كبير في الطقس البارد أو الحرارة الشديدة بسبب استهلاك البطارية في عملية التدفئة أو التبريد.

ما هي أنواع السيارات الكهربائية المختلفة؟

حالياً هناك ثلاثة أنواع من السيارات التي يمكن أن نطلق عليها “كهربائية”:

  • السيارات الهجينة التقليدية التي تحتوي على خزان بنزين، ولكنها تحتوي أيضًا على محرك كهربائي يعمل ببطارية يتم شحنها عند الضغط على فرامل السيارة.
  • السيارات الهجينة التي تحتوي أيضًا على محركات بنزين ومحركات كهربائية، ولكن يمكن توصيلها بشاحن لشحن البطارية. يمكن تشغيل هذه السيارات بشكل عام لفترة قصيرة على الطاقة الكهربائية قبل نفاذ البطارية .
  • السيارات الكهربائية التي تعمل بالكهرباء فقط، والتي تقدمها الآن العديد من شركات تصنيع السيارات سواء الشركات التقليدية مثل BMW وفولفو ورينو أو الشركات المتخصصة مثل تسلا.

ما هي النماذج والأنواع المتوفرة؟

تأتي السيارات الكهربائية بجميع الأشكال والأحجام، من سيارات الهاتشباك الصغيرة إلى سيارات الدفع الرباعي الفاخرة. بعضها إصدارات تعمل بالكهرباء لنماذج معروفة؛ والبعض الآخر عبارة عن سيارات جديدة تمامًا تم تصميمها لاستخدام الطاقة الكهربائية بشكل قوي. تستطيع الاطلاع على دليل شامل يحتوي على جميع هذه السيارات المتاحة حالياً ومواصفاتها الفنية من قوة المحرك والأداء ومدى البطارية من هنا.

كيف تبدو تجربة قيادة هذه السيارات؟

معظم السيارات الكهربائية توفر عزم قوي يجعلها تنطلق من الثبات بسرعة كبيرة، ومع ذلك فهي سلسة وهادئة جداً. على الرغم من بطارياتها الثقيلة، إلا أن التحكم في السيارة يكون عادة سهل ودقيق وذلك لأن البطارية موضوعة في مكان منخفض في السيارة، بالإضافة إلى عدم وجود محرك ثقيل عند المحور الأمامي للسيارة.

تتميز أيضاً معظم هذه السيارات بتكنولوجيا حديثة، سواء على مستوى وسائل الراحة والرفاهية أو على مستوى وسائل الأمان وأنظمة القيادة الذاتية. أيضاً تتميز هذه السيارات بتصاميم مبتكرة، خاصة تصاميم الصالون الداخلي التي تأتي عادة بشكل مستقبلي ملئ بالشاشات الضخمة التي تمكنك من التحكم في كل وظائف السيارة.

إلى أي مدى يمكن أن تذهب؟

يمكن لمعظم السيارات الكهربائية الآن أن تقطع أكثر من 300 كم بشحنة كاملة، ولكن مازال ذلك أقل بكثير من مدى السيارات التي تعمل بالبنزين والذي يبلغ في المتوسط 600 كم.