مجموعة من أفضل ألعاب تقوية الذاكرة والقدرات العقلية

مجموعة من أفضل ألعاب تقوية الذاكرة والقدرات العقلية

ألعاب تقوية الذاكرة والقدرات العقلية من الأنشطة المفيدة التي يجب أن تمارسها من وقت لآخر. فبالرغم من سيطرة الألعاب الإلكترونية على عقول معظم محبي التكنولوجيا من مستخدمين الهواتف الذكية أو أي مصدر آخر للألعاب، إلا أن الألعاب التي تساعد على تقوية الذاكرة وتنشيط المخ من الألعاب التي تظل محتفظة بأهميتها إلى جانب تطبيقات اختبار مستوى الذكاء. من خلال هذه المقالة سوف نعرض لكم أشهر الألعاب التي تعمل على تقوية الذاكرة.

لعبة Lumosity

من أشهر ألعاب تقوية الذاكرة وتنشيط المخ الموجودة على الهواتف الذكية. تُستخدم هذه اللعبة من قِبل أكثر من 100 مليون مستخدم حول العالم. يتم من خلال اللعبة تدريب المخ من خلال مجموعة من الألعاب والتدريبات التي تم صنعها على أسس ومعايير علمية. هذه الأسس تقوم على تمرين أجزاء معينة من المخ، وتعمل على تنشيط المخ وأجزاء تخص الذاكرة.

ألعاب تقوية الذاكرة والقدرات العقلية

اللعبة أيضاً ليست مجرد تطبيق على الهاتف الذكي، بل إن هناك موقع خاص يمكن إنشاء حساب مجاني أو مدفوع من خلاله. عندما تقوم بإنشاء حساب مجاني يتيح لك الموقع ثلاثة ألعاب في اليوم، أما الحساب المدفوع يفتح لك الباب للعديد من الألعاب والتمارين الذهنية، بالإضافة لمميزات أخرى كثيرة. والجدير بالذكر أن التطبيق الخاص من هذه اللعبة الممتعة يتوفر بنسختين لأنظمة الأندرويد وiOS.

أندرويد

أبل

لعبة Elevate

من أقوى ألعاب تقوية الذاكرة والقدرات العقلية التي لا تعمل على تقوية الذاكرة فقط، بل إنها تعمل على تحسين مهارات عديدة في المخ، مثل مهارات التحدث والانتباه إلى جانب الذاكرة. تضم Elevate أكثر من 35 لعبة لتدريب الذهن، تعمل هذه الألعاب على تنمية المهارات المهمة للحياة اليومية. فبعد ممارسة هذه اللعبة تجد أن مهارات التركيز والذاكرة والعمليات الحسابية قد تحسن أداؤها بشكل كبير. كما أن اللعبة تقدم تمارين يومية مخصوصة لكل مستخدم لتحسين المهارات التي يحتاج أن يزيد من كفاءتها.

والجدير بالذكر أن التمارين داخل هذه اللعبة تم تصميمها تحت إشراف خبراء في التعليم وعلماء الأعصاب. وسوف تجد أن التمارين كلها تعتمد على تقنيات تكنولوجية حديثة تضيف الكثير من المتعة إلى اللعبة.

أندرويد

أبل

لعبة Training  Clockwork Brain

تحتوي هذه اللعبة والتي تُعد من أفضل ألعاب تقوية الذاكرة على أكثر من 17 لعبة. تتنوع ألعابها ما بين ألعاب ترفيهية ذهنية، وألعاب تحتاج لتركيز عالي لصعوبتها وقدرتها على تمرين المخ بشكل أكبر. تدور فكرة عرض التمارين الذهنية داخل هذه اللعبة حول روبوت لونه ذهبي، يظهر للمستخدم في نهاية كل مرحلة ليخبره بما سوف يحدث في المرحلة المقبلة.

ألعاب تقوية الذاكرة والقدرات العقلية

بالرغم من أن معظم الألعاب والتمارين التي تحتوي عليها هذه اللعبة تشبه إلى حد كبير تلك الموجودة في لعبة Lumosity، إلا أن الاختلاف في هذه اللعبة هو تقديم كل محتواها بطريقة مجانية. فضلاً عن أن مظهر اللعبة يتناسب جداً مع من يهوى مشاهدة الديكورات الخاصة بالعصور القديمة.

أندرويد

أبل

لعبة Brain Training

من أشهر ألعاب تقوية الذاكرة وتدريب المخ. تعمل التمارين الموجودة في اللعبة على تحسين أداء الذاكرة وزيادة التركيز والانتباه.

تحتوي Brain Training  على 15 نوع من ألعاب تدريب المخ. تتنوع هذه الألعاب فيما بين ألعاب الذاكرة وتذكر الوجوه، إلى ألعاب الرياضيات والتركيز، وغيرها من أنواع الألعاب التي تهدف لتنشيط الدماغ وتقوية الذاكرة. ولكي تحصل على نتائج مثمرة من هذه الألعاب ينصح خبراء اللعبة بممارستها بشكل يومي لمدة تتراوح ما بين 5 إلى 10 دقائق.

أندرويد