نظارات هواوي الذكية وما توفره هذه التكنولوجيا من إمكانيات عديدة

تستمر تقنية النظارات الذكية في لفت المزيد من الأنظار خاصة حينما تدخل إحدى الشركات الرائدة مثل هواوي هذا المجال. حيث قامت شركة هواوي مؤخراً بإصدار الجيل الثاني من النظارات الذكية الخاصة بها والتي تعرف بإسم HUAWEI X Gentle Monster Eyewear II. توفر هواوي هذه التقنية بالتعاون مع الشركة الكورية الشهيرة للنظارات Gentle Monster. سنعرض في هذا المقال المواصفات التي تمتلكها نظارات هواوي الذكية، والإمكانيات التي يوفرها هذا الإصدار الجديد.

نبذة عن تكنولوجيا النظارات الذكية

النظارات الذكية هي نوع أخر من الأجهزة الذكية القابلة للإرتداء (Wearables). ظهرت تكنولوجيا النظارات الذكية في بدايات العقد الماضي وتعددت أنواعها واستخداماتها ما بين نظارات الواقع المعزز، والنظارات الذكية بإمكانية التصوير والعرض من خلال الكاميرات المدمجة، والنظارات الذكية المدعمة بمميزات تتبع النشاط والحركة، ونقل هذه البيانات ليتم مراجعتها من خلال الهواتف الذكية. ثم هناك الأنواع الأبسط من النظارات الذكية وهي ما سنتحدث عنه هنا. حيث يوفر هذا النوع إمكانيات أقل مثل الاستماع للأغاني ومقاطع الفيديو أو الملفات الصوتية الأخرى عن طريق توصيل النظارة بالهواتف الذكية، مع إمكانية الرد على المكالمات، بالإضافة لدعم الخدمات الصوتية مثل مساعد جوجل (Google Assistant) وسيري (Siri).

كما أن هناك بعض أنواع النظارات الذكية التي تدعم إمكانية تغير لون العدسات فتتحول عدساتها ما بين الشفافة والداكنة حسب الإضاءة.

مواصفات وإمكانيات الجيل الثاني من نظارات هواوي الذكية

تعمل عدة شركات على تطوير تقنيات النظارات الذكية، ونجحت هواوي مؤخراً في الحصول على مكانة جيدة في هذا المجال عند إصدار الجيل الأول من النظارات الذكية HUAWEI X Gentle Monster Eyewear في عام 2019. ثم عادت الشركة مرة أخرى في الربع الأخير من العام الماضي بالنسخة الجديدة والمطورة من هذه التقنية وهي HUAWEI X Gentle Monster Eyewear II.

استطاعت هواوي أن تنقل مفهوم النظارات الذكية إلى مستوى جديد من حيث الشكل والتصميم. حيث تأتي النسخة الجديدة من نظارة هواوي الذكية في أربع موديلات تختلف ما بين العدسات الشمسية مثل SMART MYMA و SMART LANG، والعدسات الشفافة مثل  SMART KUBO وSMART KUBO. وتتميز جميع الموديلات بتصميم أنيق وعصري، يشبه إلى حد كبير النظارات الشمسية والشفافة التقليدية مما يتناسب مع الذوق العام لمعظم المستخدمين. كما تأتي جميع الموديلات من هذا الإصدار بإطار اسود والذي يمتلك مفصلات قوية من التيتانيوم حتى تتحمل الاستخدام لفترة أطول. وتوفر هذه النظارة الذكية تجربة استخدام مريحة عند ارتدائها من خلال الإنحناءات الخاصة بذراعييها، بالإضافة لميزة الحد من الشعور بضغط الوزن على الأنف والأذن.

نظارات هواوي الذكية

يحتوي كل من ذراعي النظارات على سماعة عالية الجودة، ويأتي مكان السماعات فوق الأذن مباشرة عند وضع النظارة على الوجه. توفر هذه النظارات جودة صوت مناسبة لإجراء المكالمات، إلى جانب تجارب الاستخدام المختلفة من الاستماع إلى الأغاني والمقاطع الصوتية أثناء التمشية أو ممارسة الرياضات المختلفة بالخارج. كما تمتلك السماعات هنا نظام متطور من الموجات العكسية للحد من تسرب الصوت أثناء المحادثات بدرجة كبيرة من أجل الحفاظ على الخصوصية. وتدعم النظارات ميكروفون في كل من الذراعين أيضاً لنقل صوت المستخدم بشكل واضح.

تتيح نظارة هواوي الذكية إمكانية الرؤية الخلفية إلى حد كبير عند النظر في أقصى جوانب العدستين اليمنى واليسرى، مما يوفر ميزة أمان خاصة عند السير أو ممارسة رياضة ركوب الدراجات بالخارج.

توفر النظارات إتصال قوي ومستقر بالهواتف فور ارتدائها من خلال دعم تقنية البلوتوث 5.2. كما تمتلك نظارات هواوي الجديدة بطارية تعمل بأداء جيد بالإضافة لتوفير ميزة الشحن السريع. حيث توفر البطارية مدة استخدام قد تصل إلى خمس ساعات (طبقاً لموقع هواوي الرسمي). والطريقة الوحيدة لشحن النظارة هي من خلال وضعها بالحافظة الأنيقة المتوفرة معها عند الشراء، ومن ثم توصيل تلك الحافظة بكابل USB-C الخاص بها. وفيما يلي المواصفات الخاصة بالجيل الثاني من نظارات هواوي الذكية:

الوزن:

  • SMART MYMA‏: 48.1 جم
  • SMART LANG‏: 44.2 جم
  • SMART KUBO‏: 45.45 جم
  • SMART HAVANA‏: 44.6 جم

سعة البطارية: 85 مللي أمبير في الساعة. توفر 5 ساعات من تشغيل الموسيقى، و 3.5 ساعات من المكالمات

عناصر التحكم:

  • السحب على طول جانب الإطار: لتخطي الأغاني أو لتغيير مستوى الصوت.
  • النقر المزدوج على جانب الإطار الأيمن لتشغيل/إيقاف الموسيقى مؤقتًا.
  • النقر المزدوج على جانب الإطار الأيسر لتفعيل خدمة المساعد الصوتي.
  • النقر المزدوج على أحد جانبي الإطار للرد على/إنهاء المكالمة.
  • الضغط على جانب الإطار الأيسر للدخول في وضع الاقتران.

يعمل الجيل الثاني من نظارة هواوي الذكية مع جميع أنظمة الهواتف الذكية، ويمكنك التعرف على موديلات الهواتف المتوافقة هنا. وتأتي نظارات هواوي الذكية بسعر تقريبي 400 دولار أمريكي.