نظام تثبيت السرعة التكيفي

تشهد صناعة السيارات تطور سريع وتنافس شديد بين شركات السيارات لتوفير وسائل الراحة والأمان للسائقين. ويكتسب هذا التطور بعدا جديدا بعد التقدم المذهل في التقنيات التكنولوجية المستخدمة في السيارات. هذه التكنولوجيا شملت كل مكونات السيارة بدئا من النظام الصوتي والمعلوماتي للسيارة وصولا الى تطوير سيارات ذاتية القيادة كليا والتي وصلت الى مرحلة متقدمة جدا الان. في هذا المقال سوف نستعرض أحد هذه التقنيات الذكية، نظام تثبيت السرعة التكيفي (Adaptive Cruise Control) والذي يعد أولى الخطوات في مراحل تطوير السيارات ذاتية القيادة.

نظام تثبيت السرعة التكيفي هو تطوير لنظام تثبيت السرعة العادي (Cruise Control) والذي أصبح متوفرا في اغلب السيارات متوسطة وعالية التجهيز، ولكن ما هو الفرق بين النظامين؟

نظام تثبيت السرعة العادي

في نظام تثبيت السرعة العادي، يقوم السائق بتحديد سرعة معينة للسيارة ثم يستطيع أن يرفع قدمه من على دواسة البنزين فتستمر السيارة في السير على هذه السرعة. في هذا النظام يجب أن يكون السائق منتبه ويخفض سرعة السيارة بنفسه كلما اقترب من السيارات أمامه، ثم يعاود الرجوع للسرعة المحددة مسبقا بنفسه.

نظام تثبيت السرعة التكيفي

أما في نظام تثبيت السرعة التكيفي، فقد تطور الأمر كثيرا وأصبح علي السائق ان يحدد سرعة السيارة فقط ثم يتركها لتقوم هي بالباقي. يتضمن هذا النظام وحدة رادار مدمجة في الجزء الأمامي للسيارة. والتي بدورها تقوم بعملية مسح مستمرة بحثا عن المعوقات والسيارات أمام السيارة. ثم تقوم بتغيير سرعة السيارة تلقائيا تبعا لسرعة السيارة التي أمامها والحفاظ على مسافة آمنة بينها وبين أي معوقات أمامها.

نظام تثبيت السرعة التكيفي

هذه التقنية لا تجعل القيادة أسهل فحسب، بل قد تجعلها أقل إرهاقًا أيضًا. الدراسات التي تركز على حركة المرور وظروف القيادة على الطرق السريعة، التي نشرت في صحيفة نيويورك تايمز، أسفرت عن بعض النتائج المذهلة:

  • أظهرت عمليات المحاكاة أنه عندما كان ربع السيارات يحتوي على نظام تثبيت السرعة التكيفي، انخفضت أوقات السفر بنسبة 37.5%
  • أظهرت عمليات المحاكاة أيضًا أنه عندما يكون ربع السيارات بها هذا النظام، فإن التأخيرات المرورية تقل بنسبة 20٪

منذ بضع سنوات قليلة، كان نظام تثبيت السرعة التكيفي مقصور فقط على السيارات الفاخرة. ولكن في هذه الأيام أصبح أكثر انتشارا ومتوفر في العديد من السيارات مثل:

2020 Honda Civic، 2020 Toyota Corolla Hatchback، 2020 Nissan Altima، 2020 Hyundai Sonata، 2020 Lexus ES، 2020 Mercedes-Benz A-Class، 2020 Volvo S60، 2020 BMW 3.