هل تستطيع تسلا تصنيع سيارة من المستوى الخامس هذا العام؟

أعلن ايلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تسلا – الرائدة في صناعة السيارات الكهربائية – أن Tesla سيكون لديها سيارات ذاتية القيادة بشكل كامل هذا العام. وسيتم تحقيق ذلك من خلال التكنولوجيا الموجودة بالفعل في تسلا اليوم. وقال “ما زلت واثقاً من أننا سنمتلك الخصائص الأساسية لتحقيق المستوى الخامس من القيادة الذاتية هذا العام. أعتقد أنه لا توجد تحديات جوهرية متبقية لتحقيق ذلك.”

ولكن ما هي مستويات القيادة الذاتية؟ وما هي خصائص وسمات كل مستوى؟

تتدرج مستويات القيادة الذاتية من المستوى صفر حتى المستوى الخامس كما يلي:

  • المستوى 0: هو القيادة البشرية بدون أي تدخل من السيارة. يتحمل السائق المسؤولية الكاملة عن جميع مهام تشغيل السيارة.
  • المستوى 1: هذا النوع من السيارات يمكن أن يقوم بمهمة واحدة ذاتياً. مثل ظغط الفرامل الأوتوماتيكي، أو الحفاظ على المسار، أو التحكم في سرعة السيارة.
  • المستوى 2: السيارات في هذا المستوى من القيادة الذاتية قادرة على تنفيذ أكثر من مهمة في نفس الوقت. مثل الحفاظ على المسار وضغط الفرامل أو التسارع والقدرة على التوجيه. لا تزال هذه السيارات بحاجة إلى تدخل بشري. يتوفر هذا المستوى في أنظمة بعض السيارات مثل Tesla Autopilot وCadillac Super Cruise وMercedes-Benz Drive Pilot وVolvo Pilot Assist.
  • المستوى 3: تُعتبر القفزة من المستوى 2 إلى المستوى 3 كبيرة من المنظور التكنولوجي. في هذا المستوى تستطيع السيارات القيادة من النقطة أ إلى النقطة ب عن طريق قدرتها على اكتشاف البيئة المحيطة واتخاذ قرارات من نفسها، مثل قدرتها على تخطي السيارات البطيئة أمامها. لكن في هذا المستوى يجب أن يظل السائق في حالة تأهب وجاهز للتحكم إذا كان النظام غير قادر على تنفيذ المهمة. تعتبر أودي A8 هي السيارة الوحيدة الان في هذا المستوى.
  • المستوى 4: هذه السيارات تسيير بشكل مستقل تماماً، ولكن في ظروف محددة وعلى طرق معينة. فمثلاً لا يمكنها تجاوز سرعات معينة، ولا يمكنها القيادة في الطقس العاصف. لذلك يجب على السائق أن يكون منتبهاً بالرغم من أن السيارة قادرة على إتمام الرحلة دون تدخل من السائق. لا توجد سيارات حاليًا عند هذا المستوى.
  • المستوى 5: هذه سيارة ذاتية القيادة بشكل كامل، يمكنها القيادة من النقطة أ إلى النقطة ب بدون أي تدخل بشري وبغض النظر عن حالة الطقس أو السرعة. تستطيع في هذه السيارة ممارسة أنشطة أخرى مثل القراءة أو مشاهدة التلفزيون حيث أن سيارات هذا المستوى لن تحتاج الى سائق. هذه هي السيارة التي أعلن ايلون ماسك أنها سوف تكون موجودة على أرض الواقع قبل نهاية هذا العام.

بدون أي شك سوف نشهد سيارات ذاتية القيادة في المستقبل القريب، ولكن هل تستطيع تسلا أن تجعله قريباً الى هذا الحد؟