fbpx

هيونداي تكشف عن سيارتها الكهربائية الجديدة Ioniq 5

هيونداي تكشف عن سيارتها الكهربائية الجديدة Ioniq 5

كشفت هيونداي عن سيارتها الكهربائية بالكامل Ioniq 5 أول طراز يتم طرحه كجزء من علامة هيونداي التجارية Ioniq المتخصصة في السيارات الكهربائية فقط. تتنافس سيارة Ioniq 5 مع مجموعة من السيارات الكروس أوفر الكهربائية المدمجة التي تشمل Tesla Model Y وFord Mustang Mach-E وNissan Ariya وVolkswagen ID.

Ioniq 5 هي أول سيارة يتم بناؤها على منصة هيونداي العالمية الكهربائية الجديدة (E-GMP) التي تقول الشركة إنها ستعمل كأساس لعائلة بأكملها من السيارات الكهربائية المخطط لها.

التصميم الداخلي وتكنولوجيا Ioniq 5

تتميز المقصورة الداخلية في Ioniq 5 بتصميم أنيق وبسيط يتكون بشكل رئيسي من شاشتين متجاورتين مقاس الواحدة 12 بوصة. ولأول مرة في أي سيارة هيونداي، تتضمن سيارة Ioniq 5 شاشة عرض الواقع المعزز على الزجاج الأمامي، والتي تقول هيونداي إنها ستحول الزجاج الأمامي إلى شاشة لعرض اتجاهات الخريطة وغيرها من معلومات الطريق.

Ioniq 5

تستفيد الكروس أوفر المدمجة أيضًا من كونها سيارة كهربائية بالكامل، مع أرضية مسطحة تمامًا مما يؤدي الى توفير أقصى مساحة للركاب. كما يمكن أن تنحني كراسي السيارة بزاوية كبيرة مع وجود مساند للقدمين، مما يتيح للركاب الاسترخاء أثناء شحن سيارة Ioniq 5.

أيضاً من الأشياء الجديدة في التصميم الداخلي هو إمكانية تحريك الكونسول الوسطي للخلف حتى 140 ملم، مما يسمح للسائق أو الراكب بالدخول والخروج من أي باب يختارونه. يمكن أن تكون هذه الميزة مفيدة في مواقف السيارات الضيقة بشكل خاص. بالإضافة إلى توفير مساحات تخزين إضافية.

تأتي Ioniq 5 مزودة بنظام القيادة الذاتية من المستوى الثاني والذي تطلق عليه هيونداي “مساعد القيادة على الطرق السريعة” (HDA 2)، والذي يسمح للسائق بتغيير المسارات بنقرة واحدة فقط من إشارة الانعطاف. هناك أيضًا مجموعة كاملة من ميزات مساعدة السائق التي ستتضمن على الأرجح ما يلي: التحذير من التصادم الأمامي وفرملة الطوارئ الآلية، التحذير من مغادرة المسار ومساعدة الحفاظ على المسار، ومثبت السرعة التكيفي.

الأداء والبطارية

أعلنت هيونداي أن السيارة ستتوفر بخيارين:

الأولى بنظام الدفع الخلفي تولد 218 حصانًا (PS) وعزم 350 نيوتن متر في الساعة، والتي تقول هيونداي إنها ستدفع السيارة من 0 إلى 60 ميلاً في الساعة في 7.4 ثانية.

أما النسخة الثانية نسخة الدفع الرباعي الأكثر قوة، حيث تولد 306 حصانًا (PS) وعزم 605 نيوتن متر في الساعة، وتتسارع من 0 إلى 60 ميلاً في الساعة في 5.2 ثانية فقط.

بسعة بطارية تبلغ 58 كيلو واط/ساعة أو 77.4 كيلو واط/ساعة، تقول هيونداي أن مدى القيادة سيتراوح ​​بين 470-480 كيلومترًا، ويمكن شحنها من 5% إلى 80% في 18 دقيقة فقط عند توصيلها بشاحن سريع 350 كيلو واط/ساعة. تستطيع شحن Ioniq 5 لمدة 5 دقائق فقط لإضافة مدى يبلغ 100 كم.

بالإضافة إلى شحن السيارة، يمكن أن تكون Ioniq 5 هي الشاحن بفضل ميزة تسمى ” Vehicle-to-Load charging” أو الشحن من المركبة. يمكنك عن طريق هذه الخاصية توصيل أجهزة أخرى مثل أجهزة الكمبيوتر والدراجات الكهربائية، والتي يمكن إعادة شحنها عبر بطارية السيارة.