fbpx

BMW تكشف عن نظام المعلومات والترفيه الجديد iDrive

BMW تكشف عن نظام المعلومات والترفيه الجديد iDrive

كشفت شركة BMW عن الجيل الجديد من نظام iDrive، الذي يوفر مجموعة من الميزات الجديدة ووسائل الاتصال الحديثة لأسطولها. من المقرر أن يظهر نظام iDrive الجديد لأول مرة في وقت لاحق من هذا العام في السيارة الكهربائية بالكامل، BMW iX، قبل أن يظهر أيضًا في BMW i4.

تقول BMW عن النظام الجديد:

“يأخذ الجيل الجديد من BMW iDrive التفاعل بين السائق والسيارة إلى مستقبل رقمي حيث تصبح العديد من نواحي الحياة أكثر ذكاءً. تدفع امكانات النظام الجديد في BMW السيارة للانخراط بنشاط مع أولئك الموجودين على متنها، وبذلك، تعمل كشريك رقمي وذكي واستباقي في أي موقف. يتم إنشاء حوار طبيعي مع السائق بهدف التخصيص الدقيق لجميع الوظائف التي يتم التحكم فيها عبر BMW iDrive وفقًا لاحتياجات السائق وتفضيلاته حسب مقتضيات الموقف.”

ولكن ماهو المقصود من هذا الشرح النظري؟

نظام BMW iDrive هو نظام جديد يراقب الأنماط المتكررة للسائقين، ويتعلم منها، ثم يقدم اقتراحات حول كيفية استخدام وظائف معينة لتناسب احتياجات السائق. بالإضافة إلى ذلك، هناك أيضًا وظيفة My Modes، والتي تسمح للسائقين بتخصيص العديد من الوظائف والخصائص والإعدادات. كما يمكن للنظام أيضاً جمع البيانات الخوادم السحابية وتقديم اقتراحات للوظائف المختلفة، حيث يحتاج السائق فقط إلى الموافقة على السماح للسيارة بتنفيذها.

لا يتعلم نظام iDrive من السائق فقط. من خلال التعلم الآلي المستند إلى الحوسبة السحابية، يمكن لـ BMW iDrive سحب البيانات التي تم جمعها من 14 مليون سيارة على الطريق لتعزيز قدراتها بشكل أكبر. ستصبح هذه ميزة كبيرة خاصة مع التوسع في استخدام القيادة الذاتية، حيث يمكن للتعلم الآلي أن يساعد في توفير صور أكثر دقة لمحيط السيارة، مما يسمح لها بفهم كيفية التصرف بشكل أفضل.

يدعم تجربة الاستخدام الفريدة في نظام iDrive الجديد كلاً من: نظام التشغيل الجديد BMW 8، جيل جديد من شاشات العرض وأدوات التحكم والبرامج، بالإضافة إلى نظام قوي لوسائل الاتصال ومعالجة البيانات.

شاشات العرض في iDrive

بأكبر شاشة تم تركيبها على الإطلاق في أي مقصورة لسيارة BMW، سيعمل نظام iDrive عبر شاشة منحنية، بدمج شاشة معلومات مقاس 12.3 بوصة وشاشة تحكم مقاس 14.9 بوصة في وحدة واحدة، بدقة عالية تبلغ 200 بكسل لكل بوصة. تأتي الشاشة مائلة نحو السائق لتسهيل التحكم باللمس. مع وجود المزيد من الشاشات، يأتي عدد أقل من الأزرار، وتقول BMW إنها خفضت عدد المفاتيح المادية بنسبة 50 ٪ تقريبًا مع نظام iDrive الجديد.

أصبح تقليل الأزرار أمرًا شائعًا في السيارات الجديدة – وخاصة السيارات الكهربائية – حيث يتطلع المصنعون إلى مقصورة أكثر بساطة. احتفظت BMW ببعض الأزرار للوظائف الرئيسية، مثل اختصارات التنقل والوسائط وأنماط القيادة وحتى عناصر التحكم في النوافذ الأمامية والخلفية. توجد معظم أدوات التحكم المادية بين المقعدين الأماميين، وتتوج هذه المنطقة بتأثير زجاجي (في BMW iX على الأقل) وحدة تحكم دائرية تعمل باللمس.

المساعد الشخصي الذكي في iDrive

يتميز نظام iDrive الجديد بالمساعد الشخصي الذكي من BMW، والذي يعمل بطريقة مماثلة لمساعد Apple Siri و Google Assistant، مما يسمح بالتفاعل اللغوي الطبيعي بينك وبين السيارة. هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها استخدام مساعد صوتي في السيارة، كما أنها ليست أول تجربة لشركة BMW في التكنولوجيا، ولكنها طبقت ذكاءً اصطناعيًا أكبر على هذا الاصدار، مما يجعله أكثر ذكاءً.

علاوة على ذلك، يمكنك إعطاء المساعد اسمًا من اختيارك، والذي يمكنك استخدامه بعد ذلك للتفاعل معه. وتقول BMW أن هذا المساعد ستكون له هيئة تتميز بمجالات ضوئية بأحجام ومستويات سطوع مختلفة، مما يمنحه مساحة أكبر وطرقًا جديدة للتعبير عن نفسه. تمنحه هذه الصورة المرئية أيضًا “وجهًا” بنقطة تركيز مرئية بوضوح وحالات نشاط يمكن تحديدها عبر الإيماءات، ليكون قادرًا على التعبير عن المشاعر والحالات الذهنية المختلفة بطريقة غير لفظية وبطريقة “شبيهة بالبشر”.

كما سيتعلم المساعد الشخصي الذكي من BMW وظائف جديدة وأشكال تعبير جديدة مع استمرار التطوير المستمر لبرنامج BMW iDrive. يتم تحديث هذه الميزات الجديدة بانتظام عن طريق ترقية البرامج عن بُعد.

نظام تشغيل BMW 8.0

تم بناء نظام iDrive الجديد على نظام تشغيل BMW 8.0، الذي يتميز بتقنية ال “5G”. تقول BMW أن اتصال 5G يوفر تبادل بيانات أسرع بنحو 40 مرة بين السيارة والعناصر الخارجية. وهذا يعني تحديثات أسرع عبر الهواء للميزات الجديدة في المستقبل (تقول BMW أن النظام الجديد يمكنه معالجة تحديث 1 جيجابايت في 20 دقيقة)، وأيضًا اتصال أفضل بين سيارتك وكل شيء آخر – سواء كانت سيارات أخرى أو إشارات المرور أو البنية التحتية للمدن الذكية. تم تحديث خرائط BMW أيضًا كجزء من نظام التشغيل 8.0، ويمكنها الآن عرض معلومات كاملة حول وقوف السيارات والشحن على الخريطة بالإضافة إلى وظائف الملاحة المعتادة – وكلها تعمل معًا لتوفير تخطيط أفضل لمسار الرحلة.

سيتعرف النظام أيضًا على عادات القيادة المعتادة الخاصة بك، ويقترح الوجهات والمشكلات المحتملة للطرق التي يتم القيادة فيها بشكل متكرر. سيكون هناك أيضًا دعم كامل لـ Apple CarPlay و Android Auto، مما يتيح لك عرض تطبيقات الهاتف الذكي الأساسية على شاشات BMW المنحنية.